الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يشكل الشباب فئة متميزة فى أى مجتمع, فهم أكثر فئات المجتمع حركة ونشاطاً ، كما تتصف هذه الفئة بالإنتاج والعطاء والإبداع فى كافة المجالات، فهم الأكثر تأهيلاً للنهوض بمسئوليات بناء المجتمع . و قد شهد العالم في الآونة الأخيرة أحداث عنف متعددة على كافة المستويات التعليمية و لم تخلُ جامعة من مشكلة العنف و على الصعيد المحلى اشتدت هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة نظرا للتحولات السياسية و أسباب أخرى كثيرة. هدفت الدراسة الحالية إلى: • معرفة ماهية العنف و عوامله و النظريات المفسرة له. • معرفة خصائص المرحلة الجامعية و مشكلاتها. • تعرف واقع العنف في الجامعات العربية و الأجنبية و طرق التصدي له. • تعرف واقع العنف في الجامعات المصرية و خاصة بعض جامعات صعيد مصر . • وضع تصور مقترح لعلاج ظاهرة العنف في المرحلة الجامعية . تم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات و الحقائق عن ماهية العنف و أنواعه و عوامله والنظريات المفسرة له، و كذلك خصائص طلاب المرحلة الجامعية و مشكلاتهم و واقع العنف في الجامعات الأجنبية و العربية و المصرية و الخبرات المعاصرة في مواجهته.اُستخدمت الإستبانة كأداة أساسية للدراسة حيث تكونت من سبعة محاور تمثل عوامل العنف المختلفة و سؤال مفتوح عن مقترحات العلاج.تم تطبيق أداة الدراسة على(601) طالب و طالبة من الفرقتين الثالثة و الرابعة بكليات الآداب و التربية والطب و الهندسة بجامعات أسيوط والمنيا و بني سويف. أظهرت النتائج أن ترتيب عوامل العنف بالجامعات المصرية حسب درجة التوافر كالآتي : 1- عوامل مرتبطة بالبيئة الجامعية. 2- عوامل اجتماعية. 3- عوامل مرتبطة بالإعلام. 4- عوامل مرتبطة بالأسرة. 5- عوامل شخصية. 6- عوامل مرتبطة بالاقتصاد. 7- عوامل مرتبطة بالسياسة. هذا وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها: - الاهتمام بالوعي الديني والثقافي و السياسي من خلال جميع المؤسسات التربوية. - عقد الندوات و المحاضرات التي تهتم بمشكلات و رعاية الشباب. |