Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لمواجهة العنف في المرحلة الجامعية :
المؤلف
حسن، نسرين خالد على.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين خالد على حسن
مشرف / عازة محمد أحمد
مشرف / أحمد محمد أحمد محمد
الموضوع
العنف. العنف - مقاومة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/11/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

يشكل الشباب فئة متميزة فى أى مجتمع, فهم أكثر فئات المجتمع حركة ونشاطاً ، كما تتصف هذه الفئة بالإنتاج والعطاء والإبداع فى كافة المجالات، فهم الأكثر تأهيلاً للنهوض بمسئوليات بناء المجتمع . و قد شهد العالم في الآونة الأخيرة أحداث عنف متعددة على كافة المستويات التعليمية و لم تخلُ جامعة من مشكلة العنف و على الصعيد المحلى اشتدت هذه الظاهرة في الفترة الأخيرة نظرا للتحولات السياسية و أسباب أخرى كثيرة.
هدفت الدراسة الحالية إلى:
• معرفة ماهية العنف و عوامله و النظريات المفسرة له.
• معرفة خصائص المرحلة الجامعية و مشكلاتها.
• تعرف واقع العنف في الجامعات العربية و الأجنبية و طرق التصدي له.
• تعرف واقع العنف في الجامعات المصرية و خاصة بعض جامعات صعيد مصر .
• وضع تصور مقترح لعلاج ظاهرة العنف في المرحلة الجامعية .
تم استخدام المنهج الوصفي في جمع البيانات و الحقائق عن ماهية العنف و أنواعه و عوامله والنظريات المفسرة له، و كذلك خصائص طلاب المرحلة الجامعية و مشكلاتهم و واقع العنف في الجامعات الأجنبية و العربية و المصرية و الخبرات المعاصرة في مواجهته.اُستخدمت الإستبانة كأداة أساسية للدراسة حيث تكونت من سبعة محاور تمثل عوامل العنف المختلفة و سؤال مفتوح عن مقترحات العلاج.تم تطبيق أداة الدراسة على(601) طالب و طالبة من الفرقتين الثالثة و الرابعة بكليات الآداب و التربية والطب و الهندسة بجامعات أسيوط والمنيا و بني سويف.
أظهرت النتائج أن ترتيب عوامل العنف بالجامعات المصرية حسب درجة التوافر كالآتي :
1- عوامل مرتبطة بالبيئة الجامعية. 2- عوامل اجتماعية.
3- عوامل مرتبطة بالإعلام. 4- عوامل مرتبطة بالأسرة.
5- عوامل شخصية. 6- عوامل مرتبطة بالاقتصاد.
7- عوامل مرتبطة بالسياسة.
هذا وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها:
- الاهتمام بالوعي الديني والثقافي و السياسي من خلال جميع المؤسسات التربوية.
- عقد الندوات و المحاضرات التي تهتم بمشكلات و رعاية الشباب.