الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على الموديولات التعليمية في تدريس مادة الأحياء لإكتساب بعض المفاهيم البيولوجية، و تنمية مهارات حل المشكلات للمرحلة الثانوية العامة. ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بما يلي: إعداد مادتي المعالجة التجريبية المتمثلة في: - برنامج مقترح في وحدة ”الإحساس في الكائنات الحية” في صورة موديولات تعليمية تعلمية. - دليل المعلم لوحدة ”الإحساس في الكائنات الحية”. إعداد أداتي القياس المتمثلة في: - اختبار المفاهيم البيولوجية المتضمنة في وحدة ”الإحساس في الكائنات الحية”. - اختبار مهارات حل المشكلات. وقد تم تطبيق أدوات البحث على مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي العلمي قوامها ثمان وخمسون طالبة، قسمت إلى مجموعتين: أحدهما ضابطة سبع وعشرون طالبة ودرست وحدة ”الإحساس في الكائنات الحية” بالطريقة التقليدية، وأما الأخرى فهي تجريبية قوامها واحد وثلاثون طالبة، وقد درست نفس الوحدة باستخدام الموديولات التعليمية التعلمية المحوسبة، وذلك بمدرسة طهنشا الثانوية المشتركة التابعة لإدارة المنيا التعليمية، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2015/2016. وقد توصل هذا البحث في ضوء الفرضين الموضوعين مقدمًا إلى النتائج التالية: 1. وجود فرق دال إحصائي بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم البيولوجية المرتبطة بوحدة ”الإحساس في الكائنات الحية” لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2. وجود فرق دال إحصائي بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات المرتبطة بوحدة ”الإحساس في الكائنات الحية” لصالح أفراد المجموعة التجريبية. |