Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ارشادى فى خفض الألكسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
غنيم، شاهنده عادل أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شاهندة عادل أحمد إبراهيم غنيم
مشرف / شيرين محمد دسوقى
مشرف / هبه كمال مكى
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / عبد الصبور منصور محمد
الموضوع
صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
ب - ر، 118 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
17/8/2016
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الى خفض الألكسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم بشكل مباشر من خلال معالجة جوانب القصور لدى الطفل ذو صعوبات التعلم وتحاول الدراسة القاء الضوء على الاثار السلبية لهذا الاضطراب على الطفل دوى صعوبات التعلم وكيفية موادهتاها من خلال برنامج ارشادى.
واعتمدت الباحثة على المهج شبه التجريبى من خلال تصميم المجموعة التجريبية الواحدة عينة الدراسة (12) طفل ذات مقياسين القبلى والبعدى والتتبعى بهدفالتعرف على فعالية خفض الألكسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم .
واسفرت النتائج على :
1. وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات افراد العينة فى القياسين القبلى والبعدى على الدرجة الكلية على مقياس الالكسيثيميا.
2. وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات افراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس الالكسيثيميا وابعاده الفرعية المتمثلة فى صعوبة تحديد المشاعر ، صعوبة وصف المشاعر ، التوجه خارج المنحى فى فى التفكير وذلك بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج الارشادى.