Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على إستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى عينة من تلاميذ التعليم الأساسي /
المؤلف
حسن، مى رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / مى رمضان حسن
مشرف / جمال شفيق أحمد
مشرف / نشأت مهدى السيد قاعود
مناقش / إيمان محمود القماح
مناقش / محمد رزق البحيري
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
234ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
25/10/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

مستلخص الرسالة
اسم الباحثة: مي رمضان حسن
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج قائم على إستخدام إستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات القراءة والكتابة لدى عينة من تلاميذ التعليم الأساسي
الدرجة العلمية: ماجستير فى الدراسات النفسية للأطفال
المشرف الأستاذ الكتور/ جمال شفيق أحمد أستاذ علم النفس الإكلينيكي بقسم الدراسات النفسية للأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
الأستاذ الدكتور/ نشأت مهدى السيد قاعود مدرس علم النفس التعليمي قسم الدراسات النفسية للأطفال معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
الجهة المانحة: معهد الدراسات العيا للطفولة جامعه عين شمس
هدف الدراسة: التحقق من فـاعـلية برنامــج قائـم عـلى إسـتخدام إسـتراتيجيات التـعلم المـنظم ذاتيـاً لتنمية مــهارات القــراءة والكتـابة لـدى عينة من تـلاميذ التـعليم الأسـاسي.
منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة المنهج التجريبي.
عينة الدراسة: تكونت عينة هذه الدراسة من (120) تلميذا وتلميذة من الصف الخامس الإبتدائي مقسمة إلى (60) تلميذ فى المجموعة الضابطة و(60) تلميذ فى المجموعة التجريبية.
أدوات الدراسة:
1- اختبار الذكاء المصور للأطفال (إعداد/ أحمد زكى صالح، 1978(.
2- مقياس الوضع الاجتماعى الاقتصدى للأسرة المصرية (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 1995).
3- مقياس مهارات القراءة والكتابة (إعداد/ الباحثة).
4- البرنامج القائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. (إعداد/ الباحثة).
النتائج:
1- توجد فروق ذات دالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات القراءة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى مهارات الكتابة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لمهارات القراءة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية فى القياس البعدى لمهارات الكتابة.
الكلمات المفتاحية:
(برنامج – program – إستراتيجيات - Strategies - التـعلم المـنظم ذاتيـاً - regulated learning strategies)