Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ”تايلو” فى تنمية مهارات التفكير الناقد والإتجاه نحو التعلم الذاتى فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
مرسى، حسن عبدالرحمن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسن عبدالرحمن حسن مرسى
مشرف / حمدى أبوالفتوح عطيفة
مشرف / زبيدة محمد قرنى
مناقش / ممدوح عبدالعظيم الصادق
مناقش / محمود عبدالعزيز طه
الموضوع
العلوم - تعليم وتدريس. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
179 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس أثر تطبيق برنامج ”تايلو” القائم على توظيف التكنولوجيا في التعليم على تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ وذلك من خلال الإجابة علي السؤال الرئيس: ما فعالية برنامج ”تايلو” في تنمية التفكير الناقد، والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟أدوات البحث: - اختبار مهارت التفكير الناقد. (من إعداد: الباحث)2- مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي. (من إعداد: الباحث)منهج البحث :-المنهج الوصفي التحليلي في اعداد الاطار النظري واستقراء الدراسات السابقة واعداد مواد وادوات البحث ,وفي مناقشة وتفسير النتائج .-المنهج شبهة التجريبي باعتباره أكثر مناهج البحث ملائمة لطبيعة مشكلة البحث الحالي . والتصميم التجريبي الذي استخدمه الباحث هو تصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعتين؛ حيث تم اختيار مجموعتين من التلاميذ بالطريقة العشوائية إحداهما تجريبية ” تدرس الوحدة المقترحة وفق برنامج تايلو ” ، والأخرى ضابطة ” تدرس نفس الوحدة وفق الطريقة التقليدية” .مجتمع البحث:تلاميذ المرحلة الابتدائية في مدارس إدارة : بني مزار التعليمية التعليمية. سواء من طُبق فيها مشروع تايلو أو لم يُطبق.نتائج البحث-وجود فروق ذات دلالة احصائيةعند مستوى ( 0,5%) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الناقد في العلوم , ومتوسط تلاميذ المجموعة الظابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية , وهذا يعني رفض الفرض الصفري وقيول الفرد البديل والذي ينص على انه توجدود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى 0,05 r2-وجود فروق ذات دلالة احصائيةعند مستوى ( 0,5%) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعةالتجريبية في مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي , ومتوسط تلاميذ المجموعة الظابطة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية , وهذا يعني رفض الفرض الصفري وقيول الفرد البديل والذي ينص على انه توجدود فروق ذات دلاله احصائية عند مستوى 0.05