Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لبرامج تدريب القيادات التربوية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في ضوء الفكر الإداري المعاصر /
المؤلف
العازمي، عيسي فلاح ذياب.
هيئة الاعداد
باحث / عيسي فلاح ذياب العازمي
مشرف / جمال محمد ابو الوفا،
مشرف / سلامه عبد العظيم حسين
مناقش / جمال محمد ابو الوفا،
الموضوع
التدريب الاداري. الدورات التدريبيه. التخطيط التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
278 ص؟ :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - تربيه مقارنه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

لا شك أننا نعيش اليوم في عصر متغير بل وسريع التغير يسوده انفجار معرفي وتكنولوجي ويصاحب ذلك أيضاً الانفجار السكاني والحراك الاجتماعي التغير لاقتصادي في اتجاهات ومجالات متعددة كما يسوده انفتاح وتعاون عالمي ودولي وأصبح التعليم والتدريب والثقافة في هذا العصر قوة حقيقية بل ووسيلة للتسابق والتنافس ولقد استدعت الثورة العلمية والمعرفية والتكنولوجية وما نجم عنها من تحديات ومشاكل أن تبذل المؤسسات جهوداً حثيثـة لمواكبة ما نتج عن تلك الثورات من تطورات وتجديدات فقامت بعملية مراجعة لسياسـاتها وأهدافها ونشاطها المتعلقة بإعداد وتدريب كواردها البشرية وعلـي مختلـف المسـتويات لتمكينها من اكتساب المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات التي تطلبها أدوارها في مجتمع الثورة العلمية والمعرفية والتكنولوجية وذلك من خلال تزويدها ببرامج تدريبيـة مناسبة لرفع كفاءتها الإنتاجية وتحسين أداء العاملين بـالطرق المختلفـة والمتاحـة لتلـك المؤسسات.
والقيادة الناجحة أساس ضروري لأي تنظيم، يبقي هناك دور مهم يضطلع القائد من خلاله بإدارة وتنظيم ونجاح واستمرارية المؤسسة التي يتولى قيادتها، ولذا فإنه من الضروري أن يجمع الإداري الناجح بين المواصفات القيادية التي يجب أن يتصف بها، وبين المسؤوليات أو السلطات الموكلة إليه، وهذا ما يؤيد تطور وتقدم المؤسسة وخاصة في عصر التطـور والتقدم التكنولوجي السريع والثورة المعرفية والتكنولوجية المعاصرة.
مشكلــــــــة البحــــــــث:
تتخلص مشكلة البحث في التساؤل الرئيس الآتي:
 كيف يمكن تطوير برامج تدريب القيادات التربوية بمدارس المرحلة المتوسطة بدولـة الكويـت في ضوء الدروس المستفادة مـن الفكـر الإداري المعاصر؟
ويتفرع عنه التساؤلات الآتية:
 ما أهم الأسس النظرية للقيادة التربوية؟
 ما أهم المحددات العلمية للقائد التربـوي كما وردت في أدبيا الفكر الإداري المعاصر؟
 ما أهم ملامح الإطار الفكري للبرامج التدريبية الخاصة بالقيادات التربوية؟
 ما واقع المدرسة المتوسطة في دولة الكويت؟
 ما أهم ملامح التصور المقترح للارتقاء ببرامج تدريب القيادات التربوية بمدارس المرحلة المتوسطة؟