Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج محاسبي مقترح لاستخداممقاييس الأداء الإستراتيجي لدعم قرارات الإستثمار في مجال خدمات الملاحة الجوية:
المؤلف
علي، محمود مبروك موسي.
هيئة الاعداد
باحث / محمود مبروك موسي علي
مشرف / محمــد صـبري ابراهيم نــدا
مشرف / ممدوح عبد الحميد السيد
مناقش / ممدوح عبد الحميد السيد
الموضوع
محاسبة
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - محااسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

مقدمة
تناول الفكر المحاسبي العديد من النماذج التي نتجت عن التفاعل بين تطور نظم التصنيع الحديثة بهدف تحديد العوامل الاكثر تأثيرا في الاستراتيجية. ومن أمثلة هذه النماذج , نموذج الأداء الهرمي ونموذج مصفوفة الأداء وبطاقات الاداءالمتوازن ونموذج منشور الاداء ونموذج التميز الاوربي والجودة الشاملة والنظم الاستراتيجية المتكاملة , الامر الذي ساعد الي حد كبير علي دعم المقاييس المالية التقليدية بخليط متنوع من المقاييس غير المالية . فقد كشفت الازمات المالية المتكررة عن وجود فجوة كبيرة في النظم المطبقة نتيجة تركيزها فقط علي مسببات خلق القيمة مع اهمال مسببات فقد القيمة او التعرض للمخاطره . إن الربط بين ادارة المخاطر وقياس الأداء عند إتخاذ قرار الإستثمار يمكن أن يساعد المنظمات علي تحديد ملامح مخاطرها الكلية وإتجاه إستراتيجيتها , فالمنظمات الفعالة تدير مخاطرها بشكل إستباقي . و بالتالي القياس متعدد الأبعاد يعد محركاً رئيسيا لضمان التخصيص الامثل للموارد بهدف تحقيق التوازن بين الربحية في المدي القصير والنمو علي المدي الطويل وتوقعات وأهداف أصحاب المصالح و ذلك ما يسعي الباحث إلي محاولة تحقيقة من خلال النموذج المقترح في هذه الدراسة
وتتلخص مشكلة البحث بالشكل التالي :
ان عدم قدرة الطرق التقليدية في قياس السمات غير الملموسة لقرار الاستثمار , بالاضافة لتجاهلها للعديد من الاعتبارات الاستراتيجية التي قد تؤثر علي قيمة المنشاة ووضعها الاستراتيجي , يترتب عليه اعتبار هذه الطرق غير كافية او غير مكتملة لدعم قرارات الاستثمار ,الامر الذي يتطلب البحث عن نهجا مختلفا
فالطبيعة المعقدة لقرار الاستثمار في مجال خدمات الملاحة الجوية يجعل من الصعب التقييم استنادا الي الاساليب التقليدية وقد يرجع ذلك لفشل المؤشرات التقليدية في قياس السمات و المنافع غير الملموسة لمقترحات الاستثمار بالاضافة لتجاهلها للعديد من الاعتبارات الاستراتيجية الاخري التي تؤثر علي قيمة المنشاة ووضعها الاستراتيجي .

وبالتالي يبدو غير منطقيا رفض بعض الاستثمارات علي اساس المقارنة القائمة فقط علي استخدام المقاييس المالية فالنظرة الاكثر شمولا لكفاءة الاستثمارات في مجال خدمات الملاحة الجوية للعوائد المالية والتوافق الإستراتيجي يمكن أن تتحقق من خلال الأستعانة بأساليب تقييم إستراتيجي أكثر تقدما وبالتالي تحقيق معاملة اكثر مساواه بين المقترحات الاستثمارية المختلفة
2- اهدف البحث
يسعي الباحث من خلال هذا البحث إلي إقتراح نموذج محاسبي لإستخدام مقاييس الأداء الإستراتيجي لدعم قرارات الإستثمار ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال مجموعة الأهداف الفرعية التالية :
- دراسة و تحليل طبيعة انشطة خدمات الملاحة الجوية وتحديد الاطار العام لقياس الاداء بها من المنظور المحاسبي.
- دراسة مدي تأثير استخدام مقاييس الأداء الإستراتيجي في دعم قرارات الإستثمار
- دراسة وتحديد المفاهيم المرتبطة بتطبيق إدارة المخاطر بهدف دعم قرارات الإستثمار
- إقتراح نموذج يحقق إستخدام المقاييس المالية و مقاييس الاداء الاستراتيجي لدعم قرار الاستثمار في مجال خدمات الملاحة الجوية
3- فروض البحث
من خلال الإطار النظري لمشكلة البحث و اهدافة و ما انتهت اليه الدراسات السابقة , يتم بناء فروض البحث لتمثل حل محتمل لمشكلة البحث باعتبارها نوع من التوقع أو التنبؤ بنتائج البحث . من خلال ما سبق يحاول الباحث التحقق من ذلك اختبار صحة الفرض البحثي التالي : توجد علاقة ارتباط طردية بين استخدام مقاييس الأداء الإستراتيجي ودعم قرار الإستثمار في مجال خدمات الملاحة الجوية .
4- محتوي البحث
تم تقسيم محتويات البحث علي النحو التالي :
الفصل الاول : تناول فيه الباحث الاطار العام للبحث ومشكلة واهمية واهداف البحث واهم من انتهت اليه الدراسات السابقة و فروض وحدود البحث والمصطلحات المستخدمة في البحث
الفصل الثاني : تناول فيه الباحث المفهوم الاستراتيجي لقرار الاستثمار و الملامح المميزة لقرار الاستثمار في الفكر المالي والمحاسبي و تقييم مدي قدرة الاساليب التقليدية مقارنة بالطرق والنماذج الاستراتيجية علي تقييم مقترحات الاستثمار وانتهت الي ان استخدام المنهجية المتكاملة لقياس وتقييم الاداء , من المتوقع ان يساعد بشكل فعال في توفير مقاييس تعكس الابعاد المختلفة للاداء يمكن استخدامها كمدخلات لقرارات الإستثمار كاحد القرارات الإستراتيجيةالهامة التي تتخذها المنظمة , وذلك من خلال الاعتماد علي مفاهيم الإستراتيجية وادارة المخاطر واستخدام القياسات الكمية
الفصل الثالث : تناول التحليل الاسترايجي لخدمات الملاحة الجوية من خلال تحليل البيئة الكلية و تحليل بيئة الصناعة وتحليل البيئة الداخلية لمقدمي الخدمات الملاحية ومع التركيز علي بعض النقاط البحثية الهامة مثل تكاليف الخدمات الملاحية واسس تحديد رسوم مقابل الخدمات الملاحية و انتهي الي أن حجم الحركة الجوية وتكلفة الخدمات الملاحية يلعبان دورا رئيسا في تحديد قيمة رسوم الخدمة الملاحية و بالتالي من الضروري ان يتم اخذ في الاعتبار التاثير المتبادل لتغير حجم الحركة الجوية وتغير تكلفة الخدمة الملاحية وانعكاسات ذلك علي قرار الاستثمار وذلك من الابعاد المختلفة فقد يترتب علي قرار استثمار معين تحقيق منافع تشغيلية غير ملموسة دعم تامين وسلامة الحركة الجوية وقد يترتب علي ذلك ارتفاع تكلفة الخدمة الملاحية بشكل معين وفي نفس الوقت لايعتبر لذلك تاثير سلبي من منظور المنتفعين بالخدمة الملاحية . وعلي العكس قد يكون الهدف من قرار الاستثمار تحقيق تحسينات ادارية لمقدمي الخدمة الملاحية ومن ثم زيادة تكلفة الخدمة الملاحية قد لا تكون مقبولة من جانب المنتفعين لعدم ارتباط ذلك الاستثمار بالخدمة المقدمة .
الفصل الرابع : تناول فيه الباحث عرض تفصيلي للنموذج المقترح من خلال تناول الاسس التي استند عليها الباحث في صياغة النموذج المقترح و اهم الافتراضات التي بني علي اساسها النموذج ثم خطوات تطبيق النموذج وصول الي مصفوفة تقييم البدائل لتحديد البديل الذي يحقق اقصي قيمة ايجابية تعكس هدف قرار الاستثمار وتوقعات اصحاب المصالح
الفصل الخامس : تناول الدراسة التطبيقية و اختبار فروض البحث من خلال نموذج الانحدار المتعدد باستخدم حزم البرامج الاحصائية SPSS 22 بطريق الانحدار التدريجي stepwise regression وذلك لاستبعاد المتغيرات المستقله المرتبطة ذاتيا بحث تعكس قيمة معامل التحديد مدي نسبة التغير في المتغير التابع نتيجة للتغير في المتغيرات المستقله التي انتهي اليها نموذج الانحدار التدريجي
الفصل السادس : تناول فيه الباحث الخلاصة والنتائج والتوصيات وافاق الدراسات المستقبلية
5- النتائج :
تم اختبار مدي صحة فرض البحث الرئيسي من خلال اختبار العلاقة بين المتغير التابع ( قرار الاستثمار ) و المتغيرات المستقله ( مقاييس الاداء الاستراتيجي ) حيث ايدت نتائج الدراسة التطبيقة وجود علاقة ارتباط قوية بين استخدام مقاييس الاداء الاستراتيجي ودعم قرار الاستثمار في مجال خدمات الملاحة الجوية . حيث معامل تحديد .735 R2= وحيث ان قيمة الاحتمال P.value تساوي صفر وهي اقل من مستوي المعنوية 5% يتم رفض الفرض العدمي القائل بعدم وجود علاقة طردية بين استخدام مقاييس الاداء الاستراتيجي و دعم قرار الاستثمار في مجال خدمات الملاحة الجوية وبالتالي فإن هناك واحد علي الاقل من معاملات نموذج الانحدار يختلف عن الصفر . وللتحقق من صحة الفروض الفرعية الاخري من خلال استخدام الانحدار الخطي التدريجي اكدت نتائج التحليل الاحصائي المعنوية الجزئية للنموذج بالنسبة لفاعلية التكاليف و الربحية
اظهرت نتائج الدراسة النظرية اهمية استخدام مقاييس الاداء من المنظور الاستراتيجي وضرورة الارتكاز علي المفاهيم الاستراتيجية المؤثرة في قرار الاستثمار مثل ادارة و حدود ونزعة المخاطر و عدم الاقتصار علي المقاييس المالية و التي قد تعجز في بعض الاحيان في قياس المنافع غير الملموسة لمقترح الاستثمار في ظل المتغيرات البيئة الحديثة .
اثبتت الدراسة التطبيقة أن اختيار البديل المناسب لايعتمد فقط علي المنظور المالي بالشكل التقليدي مثل صافي القيمة الحالية او معدل العائد الداخلي فعلي العكس من ذلك يتم اختيار البديل الذي يحقق اقصي قيمة ايجابية من خلال الابعاد التي تعكس هدف قرار الاستثمار و توقعات اصحاب المصالح