Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلاب الموهوبين :
المؤلف
غالي، محمد علي نعمة.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علي نعمة غالي الفريجى
مشرف / بدرية كمال أحمد شرابية
مناقش / فوقية أحمد السيد عبدالفتاح
مناقش / محمد رزق البحيرى
الموضوع
التفكير الإبداعى - جوانب نفسية. الإبداع في التعليم. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
335 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرّف على الفروق في مستوى التفكير الابتكاري والتحصيل الدراسي لدى عينة من الطلبة الموهوبين والعاديين، وقد تكونت العينة من (60) فردًا، منهم: (30) طالبًا من الذكور الملتحقين بمدرسة الموهوبين رياضيًّا النموذجية في مدينة نصر، و (30) طالبًا عاديًّا (غير موهوب) من مدارس مختلفة في محافظة القاهرة، واستعمل الباحث اختبار الدوائر لتورانس لقياس التفكير الابتكاري، ووجدت الدراسة أن الفروق في مستوى التفكير الابتكاري العام وقدرات الأصالة والمرونة والطلاقة دالة إحصائيًّا وهي في صالح الطلبة العاديين، أما الفروق في درجات التشجيع فقد كانت دالة إحصائيًّا أيضًا لكنها في صالح الطلبة الموهوبين، كما أثبتت النتائج أن طالبًا واحدًا فقط من الموهوبين متفوق في الرياضيات وجميع الموهوبين غير متفوقين في العلوم.