Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعليه استراتيجيه التصور الذهنى فى تدريس الرياضيات على تنميه التفكير التحليلى وبعض مهارات التواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحله الاعداديه/
المؤلف
حسن، مها على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها علي محمد حسن
مشرف / نصر الله محمد محمود
مشرف / السعدي الغول السعدي
مشرف / السعدي الغول السعدي
الموضوع
الرياضيات- تدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
260ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/4/2015
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

تكمن اهميه البحث فى انه يفيد مخططى المناهج ومطوريها حيث يقدم البحث استراتيجيه من استراتيجيات التعلم التى ربما تسهم فى تنميه التفكير التخيلى وبعض مهارات التواصل الرياضى والمعلمين فى تطوير ادائهم المهنى فضلاً عن تقديم دليل لمعلمى الرياضيات لتدريب طلابهم على توظيف استراتيجيه التصور الذهنى اثناء الحصه.
مشكلة البحث:
تدني مستوى أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في التفكير التخيلي و بعض مهارات التواصل الرياضي في تعليم الرياضيات؛ الامر الذى يستلزم دراسة فاعلية استراتيجية التصور الذهني فى تدريس الرياضيات والتي يمكن أن تساهم في تنمية التفكير التخيلي و بعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
أسئلة البحث :
أجاب البحث الحالي عن الأسئلة التالية :
1- ما فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تدريس الرياضيات علي تنمية التفكير التخيلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
2- ما فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تدريس الرياضيات علي تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ؟
3- ما العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير التخيلي ومهارات التواصل الرياضي ؟
هدف البحث:
التعرف علي فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تدريس الرياضيات علي تنمية التفكير التخيلي وبعض مهارات التواصل الرياضي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
أهمية البحث:
1- مخططي المناهج ومطوريها : حيث يقدم هذا البحث استراتيجية من استراتيجيات التعلم التى ربما تسهم في تنمية بعض مهارات التواصل الرياضي و التفكير التخيلي .
2- المعلمين في تطوير أدائهم المهني ، فضلا عن تقديم دليل لمعلمي الرياضيات لتدريب طلابهم علي توظيف استراتيجية التصور الذهني أثناء الحصة .
3- تلاميذ الصف الأول الإعدادي : حيث يقدم البحث استراتيجية من استراتيجيات التفكير لتنمية التفكير التخيلي والتواصل الرياضي .
4- يفتح البحث مجالا بحثيا أمام الباحثين في مجال المناهج وطرق تدريس الرياضيات لإجراء مزيدا من الدراسات لتنمية التفكير التخيلي والتواصل الرياضي باستخدام استراتيجيات تعلم حديثة .
فروض البحث :
سعي البحث الحالي إلي اختبار صحة الفروض الاتية :
1 - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى على مقياس التفكير التخيلي .
2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي على اختبار التواصل الرياضي .
3- لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية علي مقياس التفكير التخيلي ودرجاتهم علي اختبار التواصل الرياضي في التطبيق البعدي .
حدود البحث :
عند إجراء البحث تم الالتزام بالحدود التالية :
1-مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة عثمان بن عفان الإعدادية المشتركة – رأس غارب – البحر الأحمر ، في الفصل الدراسي الأول 2014 – 2015 .
2-وحدة ” الهندسة والقياس ” من مقرر الرياضيات ( هندسة) للصف الأول الإعدادي
3-اقتصر القياس علي :
أ‌.التفكير التخيلي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ( التخيل عن طريق الحواس – التصور – التخيل وحل المشكلات – ما وراء الخيال ) .
ب‌.بعض مهارات التواصل الرياضي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ( القراءة – الكتابة – التمثيل الرياضي – التبرير الرياضي ) .
مواد وأدوات البحث :
1-كتيب التلميذ : الذي تم إعداده في ضوء استراتيجية التصور الذهني لتعلم الوحدة المختارة.
2-دليل المعلم : الذي تم إعداده في ضوء استراتيجية التصور الذهني لتدريس الوحدة المختارة.
3-مقياس التفكير التخيلى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى . (إعداد الباحثة)
4-اختبار مهارات التواصل الرياضي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .(إعداد الباحثة)
منهج البحث :
تم استخدام المنهج شبه التجريبي ، القائم علي تصميم المجموعتين ( تجريبية – ضابطة ) مع وجود القياس قبلي وبعدي ، حيث تم دراسة فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تدريس الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإعدادية علي تنمية التفكير التخيلي وبعض مهارات التواصل الرياضي .
إجراءات البحث :
1-إعداد الإطار النظري وذلك من خلال الاطلاع على بعض الدراسات والبحوث والأدبيات التي تناولت كلاً من :-
أ- استراتيجية التصور الذهني في تدريس الرياضيات لتلاميذ الصف الأول الإعدادي ، من حيث : ( مفهومها – أساسها الفلسفي – إجراءاتها ، أهمية استراتيجية التصور الذهني – قياس مدي توظيف التلاميذ لاستراتيجية التصور الذهني ) .
ب- التفكير التخيلي ، من حيث : ( مفهومه – خصائصه - أهميته –العوامل التي تعمل علي تنمية التفكير التخيلي – استراتيجية التصور الذهني وتنمية التفكير التخيلي) .
جـ- التواصل الرياضي ، من حيث : ( مفهومه – أشكاله - أهميته – مهاراته – دور المعلم في تنمية التواصل الرياضي – أساليب تقويم التواصل الرياضي- استتراتيجية التصور الذهني وتنمية التواصل الرياضي ).
2-إعداد مواد وأدوات البحث التالية :
-إعداد كتيب التلميذ : ليوضح محتوى الوحدة المصاغة باستراتيجية التصور الذهني ، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته .
-إعداد دليل للمعلم : لتدريس الوحدة المختارة باستخدام استراتيجية التصور الذهني ، وعرضه على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته .
-إعداد مقياس التفكير التخيلي، وعرضه على السادة المحكمين وضبطه .
-إعداد اختبار التواصل الرياضي، وعرضه على السادة المحكمين وضبطه .
3-إجراء التجربة الإستطلاعية لضبط مواد وأدوات البحث .
4-اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي (2014-2015) ، وتقسيمها إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والآخري ضابطة .
5-تطبيق كل من مقياس التفكير التخيلي واختبار التواصل الرياضي قبلياً علي مجموعتي البحث .
6-تدريس الوحدة المختارة باتخدام استراتيجية التصور الذهني لتلاميذ المجموعة التجريبية ، بينما يدرس لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة .
7-التطبيق البعدي لكل من مقياس التفكير التخيلي واختبار التواصل الرياضي علي مجموعتي البحث .
8-معالجة النتائج إحصائياً وتحليلها وتفسيرها .
9-تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث .