Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي التعليم المدمج في تنمية بعض مهارات الرسم والتصوير لدي تلاميذ المرحلة الاعداية /
المؤلف
المارية، اميرة احمد صبحي.
هيئة الاعداد
باحث / اميرة احمد صبحي المارية
مشرف / عبدالجواد عبدالجواد بهوت
مشرف / فكري محمد عكاشة
مشرف / فادي بطرس ميخائيل
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
305 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
13/8/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تهدف الدراسة إلى بناء برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات الرسم والتصوير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (دراسة تجريبية).
الفصل الأول (مشكلة الدراسة والخطة العامة لدراستها):
يتضمن هذا الفصل خلفية الدراسة، ومشكلتها، وأهدافها، وأهميتها، وفروضها، وعينة الدراسة وأدواتها، وحدودها ومنهجا، والتصميم التجريبي، ومتغيرات الدراسة، ومصطلحاتها.
الفصل الثاني (الإطار المرجعي والإطار النظري):
ينقسم هذا الفصل إلى محورين المحور الأول مجموعة من الدراسات المرتبطة بالدراسة الحالية والتي يمكن الاستفادة منها وصُنفت هذه الدراسات إلى أربع اتجاهات رئيسية، الاتجاه الأول البحوث والدراسات المرتبطة بأثر التعليم المدمج في العملية التعليمية والاتجاه الثاني البحوث والدراسات المرتبطة بمهارات الرسم والتصوير والاتجاه الثالث البحوث والدراسات المرتبطة باستخدام المستحدثات التكنولوجية في التربية الفنية
الجزء الثاني (الإطار النظري):
تناول هذا الفصل الإطار النظري من خلال ثلاثة اتجاهات وهي:
أولاً: التعليم المدمج ويتضمن مميزاته، ومتطلبات تنفيذ هذا التعليم، أبعاده، تقنياته، دور المعلم في التعليم المدمج، دور الطالب في هذا التعليم، وأنواعه، طرق توظيفه، التصميم التعليمي للتعليم المدمج، مراحل تصميم مقرر التعليم المدمج، الأسس والمعايير العلمية والفلسفية والنفسية لتصميم التعليم المدمج، نماذج التعليم المدمج، عوامل نجاح التعليم المدمج، صعوباته، أهميته في العملية التعليمية.
ثانياً: مهارات الرسم والتصوير وتتضمن مفهوم المهارة، مكونات المهارة، خصائصها، وتصنيف المهارة، مراحل تعلم المهارة، تقويم تعلم المهارة، مفهوم الرسم والتصوير (التعبير الفني) ويتضمن مستويات التعبير الفني، نظريات رسوم الأطفال، أهداف الرسم والتصوير، الوسائل المعينة لتحقيق هذه الأهداف، أنواع الرسم والتصوير، مراحل الرسوم التعبيرية للأطفال من (11-13) سنة، أبرز سمات هذه المرحلة، خصائص التعبيرات الفنية لمرحله التعبير الواقعي وأخيرا الأسس التي يعتمد عليها في تنمية مهارات الرسم والتصوير.
ثالثاً: استخدام التكنولوجية في التربية الفنية ويتضمن أساليب التعليم بالحاسب الآلي وأنواعه في التربية الفنية، ما يقدمه الحاسب الآلي في تدريس التربية الفنية، الأسس التربوية لاستخدام الحاسب الآلي، أهداف استخدام الحاسب الآلي في التربية الفنية، أهميته، مميزاته، وأخيرا مبررات استخدام الحاسب الآلي في التربية الفنية.
الفصل الثالث: الجانب التطبيقي وإجراءات الدراسة.
ويتضمن هذا الفصل عينة الدراسة، اختيار الموضوعات وتحليلها، إعداد أدوات الدراسة، التطبيق القبلي لأدوات الدراسة، بناء البرنامج ويحتوي على أهداف البرنامج، تنظيم وصياغة محتوي البرنامج، التجهيز والأعداد للبرنامج، تنفيذ البرنامج، إجراء التطبيقات، المنهج المستخدم، التطبيق البعدي لأدوات الدراسة، الأساليب الإحصائية المستخدمة وبعض المشكلات والملاحظات التي واجهت الدارسة وتحليل رسوم التلاميذ (عينة الدراسة).
الفصل الرابع: عرض النتائج وتفسيرها
تناول هذا الفصل إحصاء الدراسة وتحليل وتفسير النتائج التي توصلت اليها الدراسة قبل وبعد تدريس البرنامج والأسلوب الإحصائي المستخدم.
الفصل الخامس:
 التوصيات
 المراجع العربية
 المراجع الأجنبية
 ملخص الدراسة
 الملاحق