Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بنية اللغة لدى حالات أطفال اسبرجر /
المؤلف
محمد، هبة يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / هبة يوسف محمد
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مناقش / عفاف أحمد عويس
مناقش / محمود أحمد الخيال
الموضوع
علم النفس اللغوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
314 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
20/10/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 314

from 314

Abstract

شهدت العقود الثلاثة الماضية تطوراّ سريعاّ في شتي مجالات الحياة يشهد مجال ذوي الاحتياجات الخاصة تقجما سريعاّ وبدأ الاهتمام ينزايد في الآونة الأخيرة بفئة ألا وهي فئة اضطراب متلازمة اسبرجر . والمشكلة بالنسبة لهذه المتلازمة أن الطفل لا يمتلك المهارات الاجتماعية وهو الأمر الذي يجعله أكثر عرضه لغضب المحيطين بهم . ومن هنا فإن الدراسة الحالية تسعي لتحليل أو تقييم القدرات اللغوية لأطفال أسبرجر وذلك لمعرفة قدراتهم اللغوية للوقوف علي نقاط الضعف والقوة وتتحدد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية :هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (مجموعة أطفال اسبرجر-مجموعة الأطفال العاديين) بالنسبة لاختبار اللغة (اللغة الاستقبالية –اللغة التعبيرية- مضمون اللغة-البلاغة-الإطار اللحني) هل تختلف الصحة النفسية للأطفال العاديين وقد تم استخدام المنهج الوصفي المقارن وتكونت العينة من(10) أطفال ، (5) أطفال اسبرجر و(5) أطفال عاديين ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية اختبار المصفوفات الملونة لرافن ، اختبار اللغة (نهلة الرفاعى) اختبار اسبرجر (عادل عبد الله) وتوصلت الدراسة إلي أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات (أطفال متلازمة اسبرجر – الأطفال العاديين) لاختبار اللغة (اللغة الاستقبالية –اللغة التعبيرية- مضمون اللغة-البلاغة-الإطار اللحني) وذلك في اتجاه العاديين وتختلف الصحة النفسية اللغوية لأطفال اسبرحر عن الصحة النفسية اللغوية للأطفال العديين.