Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم/
المؤلف
البرى, ماجدة صبحى متولى.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة صبحى متولى البرى
مشرف / أمينة أحمد حسن
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / مـــروة حسن حامـــد
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
297 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 297

from 297

المستخلص

تعد عناصر التعلم الرقمية أحد المستجدات في مجال التعلم الإلكتروني، وتقوم فكرة عناصر التعلم تقوم على تجزئة المحتوى التعليمي لعناصر تعليمية مصغرة يمكن إعادة استخدامها وإتاحتها عبر الويب بحيث تساعد على توفير الوقت والمال لكل من الصمممين والمطورين كما يمكن استخدامها بشكل فردى أو دمجها مع بعضها لتصبح بشكل أكبر، مما يسمح للمتعلمين بالتفاعل مع المحتوى التعليمي، مما يجعل المتعلم محور العملية التعليمية ويتم تلبية إحتياجاته من التعلم.
وتشير عناصر التعلم الرقمية إلى الوسائط المتعددة أو الفائقة والتي يمكن استخدامها في مختلف عمليات ومراحل التعلم، فالعناصر الرقمية كيانات مستقلة، مما يسهل وضعها داخل المستودعات الرقمية عبر الويب، وتعتبر عناصر التعلم الرقمية كدليل يساعد الطلاب في القيام بعملياتهم المعرفية، وتعمل على تلبية احتياجات المتعلمين من المعارف والمهارات، كما أنها تعد وسيلة تربوية فاعلة في العلمية التعليمية وتساعد على توفير كثير من الوقت، وتشتمل عناصر التعلم على صور رقمية ونصوص وأصوت وتطبيقات.
وعلى الجانب الآخر فإن التمكن من آليات ومهارات التعليم والتعلم أضحى من أبرز عناصر إعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم، وعليه لابد أن تتضمن برامج إعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم بكليات التربية والتربية النوعية ما يحقق هذا الهدف.
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث الحالي في الحاجة إلى تحديد أنسب شكل من أشكال عناصر التعلم الرقمية (شكل STEP مقابل شكل LESSON مقابل شكل PATH) وتأثيرهم على الجانب المعرفي والأدائي ومستوى إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
وللتوصل لحل مشكلة البحث يسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيسى الآتى:
”ما أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟”
ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الفرعية الآتية :
1- ما مهارات تصميم المقررات الالكترونية الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
2- ما التصور المقترح لأشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
3- ما أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4- ما أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب فى تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب فى تنمية مستوى إنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
أهـــداف البحـــث:
سعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1- تحديد مهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية الواجب توافرها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2- الكشف عن التصور المقترح لأشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب فى تنمية مهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
3- تحديد أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب(Step – Lesson – Path) فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
4- تحديد أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب (Step – Lesson – Path) فى تنمية الجانب الأدائي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
5- تحديد أثر اختلاف أشكال تقديم عناصر التعلم عبر الويب ( Step – Lesson – Path) فى تنمية مستوى إنتاج المقررات الالكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
أهميــــة البحــــث:
يفيد البحث الحالي في:
 توفير بيئة تعليم وتعلم تساعد طلاب تكنولوجيا التعليم على التعلم في أي وقت ومن أي مكان وفقًا لقدراتهنم الذاتية، مع إمكانية توفير تغذية راجعة فورية لهم.
 تدعيم عمليه تطوير التعليم باستخدام الوسائل التكنولوجية المتقدمة ذات الصلة الوثيقة باستخدام عناصر التعلم.
 تقديم حلول علمية متطورة لمشكلات التعلم الإلكتروني بما يجعل المركز القومي للتعلم الإلكترونى ووزارة التعليم العالي تواكبان التطورات التكنولوجية في مجال التدريب والتعلم الإلكتروني.
 تساهم عناصر التعلم في تسهيل عمل أعضاء هيئة التدريس وتوفير الوقت والجَهد، كما تساعدهم على تحقيق أهداف التعلم دون عوائق.
حــــدود البحــــث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
 حــــد بشـري: اقتصر البحث الحالي على مجموعة من طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية بأشمون- جامعة المنوفية بلغ عددهم (60) طالبًا وطالبة.
 حد زماني: استغرق تطبيق تجربة البحث حوالي شهرين، حيث تم فيهما التجريب الاستطلاعي للأشكال المختلفة لعناصر التعلم الرقمية وأدوات البحث ثم تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
 حـــد مكاني: تم تنفيذ تجربة البحث في معامل الحاسب الآلي بكلية التربية النوعية بأشمون- جامعة المنوفية.
منهـــج البحـــث:
اعتمد البحث الحالي على:
 المنهج الوصفي: والذي يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج في البحث الحالي لوصف وتحليل الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة للوصول إلى إعداد أدوات البحث.
 المنهج التجريبي: وهو المنهج الذي يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة.
متغـــيرات البحـث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات الآتية:
 المتغير المستقل: أشكال تقديم عناصر التعلم، ولها ثلاثة أشكال:
أ) Step. ب) Lesson. ج) Path.
 المتغير التابع: و يتمثل في:
‌أ) الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية باستخدام برنامج Articulate Storyline.
‌ب) الجانب الأدائي لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية باستخدام برنامج Articulate Storyline.
‌ج) مستوى إنتاج المقررات الالكترونية.
مجتمع وعينة البحث:
‌أ) مجتمع البحث: يتكون مجتمع البحث الحالي من جميع طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بأشمون بجامعة المنوفية.
‌ب) عينــــة البحث: اقتصر تطبيق البحث على عينة مكونه من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم تكنولوجيا التعليم بأشمون-جامعة المنوفية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية كل مجموعة تتكون من (20) طالب.
التصميم التجريبي للبحث:
اعتمد البحث على التصميم التجريبي القائم على ثلاث مجموعات تجريبية، والذي يقوم على تقسيم عينة البحث إلى ثلاث مجموعات تجريبية، ثم تطبيق أدوات البحث قبليًا على الطلاب، ومن ثَم إجراء المعالجة التجريبية، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على الطلاب.