![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية، وذلك خلال استخدام القراءة التعاونية الاستراتيجية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالى؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التى يقوم عليها البحث. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يلى : إعداد قائمة بمهارات. الفهم القرائي بما يتناسب مع تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بطيئي التعلم وفقاً للقائمة التي حددتها وزارة التربية والتعليم.(دليل المعلم للصف الرابع الابتدائي إعدادالباحثة اختبار تحصيلي مناسب لقياس مستوى أداء التلاميذ بطيئي التعلم لمهارات الفهم القرائي. تطبيق اختبار الذكاء؛ لقياس نسبة ذكاء التلاميذ وتعرف التلاميذ بطيئي التعلم، لتحديد واختيار عينة البحث. تطبيق اختبار تحصيلي مناسب لقياس مستوى أداء التلاميذ بطيئي التعلم تطبيقًا قبليًا على المجموعتين، ثم تدريس موضوعات القراءة لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام القراءة التعاونية الاستراتيجية، ثم تطبيق الاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا.- إعداد دليل المعلم لاستخدام القراءة التعاونية الاستراتيجية فى تدريس موضوعات القراءة لدى التلاميذ بطيء التعلم بالصف الرابع الابتدائي. - بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلى، والبعدى وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها ثبوت فعالية القراءة التعاونية الاستراتيجية فى تنمية مهارات الفهم القرائي والتجاه نحو القراءة لدى التلاميذ بطيئي التعلم بالمرحلة الابتدائية. -قدم البحث فى النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها. |