Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتأهيل معلمى التربيه الرياضيه بمدارس التربيه الخاصه بدوله الكويت/
المؤلف
حبيب، فيصل مشعان.
هيئة الاعداد
باحث / فيصل مشعان حبيب
مشرف / عماد أبوالقاسم محمد
مشرف / مصطفى النوبي محمد
مشرف / مصطفى النوبي محمد
الموضوع
معلمى التربيه الرياضيه.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
101ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
8/5/2015
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية الرياضية بقنا - قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

ترجع اهميه البحث فى الارتقاء بالمستوى المهنى لمعلمى التربيه الرياضيه بمدارس التربيه الخاصه بدوله اكويت والارتقاء بالنمو المهنى للمعلمين وتحسين عمليه التدريس باستخدام البرنامج التأهيلى المقترح.يشهد العالم اليوم تطوراً هائلاً فى شتى مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والتقنية وفى ظل هذا الزخم المعرفي ينصب التركيز على الجانب التربوي باعتباره القطاع الأكثر أهمية ، لما يلعبه من دور فى بناء المجتمع وتربية النشء وتوفير متطلبات الارتقاء والازدهار للأمم والشعوب 0
وتتطلع الشعوب لؤلئك الذين يسهمون فى صقل وإعداد الفرد لتحقيق تلك الغاية لينصب الاهتمام على المعلم الذى أوكل إليه مهمة حساسة تتمثل فى بناء المواطن الصالح والمنتمي الذى يمارس دورة فى محيطية الاجتماعي والبيئي مهما كانت عملية تطوير وتغيير مجتمعه نحو الأفضل ، ولا يمكن أن تٌحقق الأهداف التربوية للنظام التربوي إلا بوجود معلم مؤهل مهنياً وأكاديميا لكي يتمكن من القيام بأعباء تنشـئة طليته ولا يمكن ذلك إلا إذا خضع المعلم لبرنامج التنمية المهنية والدورات التدريبية التى تؤدي إلى أعداده علميا ً ومهنياً وأن جودة مخرجات التعلم تعتمد بدرجة كبيرة على جودة المعلم وكيفية إعداده وتأهيله وتدريبه المستمر أثناء عمله 0
والتدريب وإعداد وتأهيل المعلمين يلعب دوراً كبيراً فى رفع كفاءة المعلمين وتحسين أدائهم ، بل يعد عنصراً هاماً فى التربية والتعليم لأنه يلبي رغبات المعلم وميوله ويساعده على اكتشاف قابليته وقدراته الكافية التى ما كان لها أن تظهر لولا فرص الإعداد والتدريب والتأهيل التى تعزز ثقة المعلم بنفسـه وآدائه وهو من الأدوار التى تساعد على النمو والتقدم فى عمله 0
والاهتمام بتدريب المعلمين وتأهيلهم يعتبر اهتماماً برفع كفاءة النظام التعليمي من خلال إطلاع المعلمين على الجديد والمستحدثات سواء فى طرق وتقنيات التعليم أو محتوى المناهج أو فى نظم وأسـاليب إدارة المنظمات التعليمية ، ورفع الكفاية الإنتاجية للمعلمين عن طريق زيادة كفاءتهم الفنية وصقل ومهاراتهم التدريسـية مما يعود بالنفع على الطلاب ، حيث لوحظ أن هناك علاقة طردية بين المعلمين والطلاب فكلما زادت فعالية المعلمين زاد تأثيرهم على الطلاب ويساعد ذلك على تحقيق الأهـداف وتنمية قدرات الأفراد 0
وقد حظيت تنمية المعلم وتأهيله فى مختلف دول العالم بالعناية والاهتمام حيث أكدت نتائج العديد من الدراسات على أهمية تأهيل واعداد وتدريب معلمي التربية الرياضية لتحقيق أهداف العملية التعليمية
وقد قام الباحث بدراسـة استطلاعية ملحق (1) للتعرف على مدى أهتمام معلمي التربية الرياضية بدولة الكويت بمدارس التربية الخاصة بعدد الدورات التأهيلية التى تحقق بها طوال فترة عمله ، واسفرت نتائج تلك الدراسـة على أن نسبة 85 % من المعلمين لم يلتحقوا بأي دورة تدريبية لذوى الاحتياجات الخاصة بمدارس التربية الخاصة 0
كما قام الباحث بدراسـة استطلاعية ملحق (2) للتعرف على مدى أهتمام معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت بالتدريس وبالمنهج وبالتعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة وقد أسفرت النتائج أن (أكثر من 80 %) من معلمي التربية الرياضية غير ملمين بمنهاج ذوى الاحتياجات الخاصة 0
وقد تبين للباحث بأنه لا توجد برامج تأهيلية لمعلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة وفى أي مجال من مجالات التربية الرياضية بدولة الكويت لأكثر من (10) عشرة سنوات بالرغم من إقامة دورات تدريبية لصقل المعلمين فى جميع التخصصات المختلفة بصفة دورية ودائمـة 0
ولذا يحتاج معلمي التربية الرياضية إلى برامج تأهيلية وتدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة بمارس التربية الخاصة لتطوير كفاياتهم العلمية والتربوية التى تتحقق عن طريق الدورات التدريبية ، حيث يعتبر تدريب المعلمين مطلب هام للنمو المهني لمعلمي التربية الرياضية لأنهم آداة التغير ووسيلة التطوير ومهما طورنا من مقررات دراسـية ومن وسائل تعليمية وقمنا بأعداد الخطط والبرامج دون أن نرفع الكفاءة المهنية لمعلم التربية الرياضية فإن جهود الإصلاح والتطوير سرعان ما تكون أقل فاعـلية 0
ويري الباحث أنه من الضروري الاهتمام ببرامج التأهيل والتدريب لمعلمي التربية الرياضية بالمدارس الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية آدائهم المهني لأن تدريب المعلم وتأهيله أصبح جزءا من عملية متكاملة تستهدف تنمية المعلم مهنياً وعلمياً وثقافياً ، وهذا ما دعي الباحث للقـيام بهذه الدراسـة محاولة بالأرتقـاء بمستوي معلمي التربية الرياضية من خلال تقـديم برنامج مقترح لتأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت 0
أهمية البحث والحاجة إليه Research Importance :
1- الإرتقاء بالمستوي المهني لمعلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت0
2- الإرتقاء بالنمو المهني للمعلمين وتحسين عملية التدريس باستخدام البرنامج التأهيلي المقترح0
هـدف البحث Research Objective:
يهدف البحث إلى إعداد برنامج لتأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت 0
تساؤلات البحث Find Objective:
1-ما أهداف برنامج تأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت؟
2-ما طرق تنفيذ برنامج تأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت؟
3-ما محتوى تدريب برنامج تأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت؟
4-ما أساليب تدريب برنامج تأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت؟
5-ما القائمون بالتدريب لبرنامج تأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت؟
6-ما الوسائل الأجهزة المعينة لبرنامج تأهيل معلمي التربية الرياضية بمدارس التربية الخاصة بدولة الكويت؟