Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الروحي وعلاقته بدافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي
لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عرابي، نسرين إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين إبراهيم عرابي
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / شيماء مجاهد البلاشوني
مناقش / أسماء السرسى
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
25/7/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بين الذكاء الروحي ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي، وبحث العلاقة بين دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي، ومعرفة الفروق بين الطلاب منخفضي التحصيل الدراسي ومتوسطيهم ومرتفعيهم في الذكاء الروحي والدافعية للإنجاز، و معرفة الفروق بين
الطلاب منخفضي دافعية الإنجاز ومتوسطيهم ومرتفعيهم في الذكاء الروحي والدافعية للإنجاز، و معرفه الفروق بين الطلاب في الذكاء الروحي والدافعية للإنجاز في ضوء متغيري (النوع/ التخصص) ، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي تبعاً للذكاء الروحي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب. تكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانوي بمدرسة المستقبل الثانوية المشتركة، واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الروحي من إعدادها، ومقياس الدافعية للإنجاز من إعدادها، ومتوسط درجات التحصيل الدراسي،استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي إعداد/ عبد العزيز الشخص، واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية : معامل ارتباط” بيرسون” ، التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي لحساب صدق مقياس الذكاء الروحي ودافعية الإنجاز، تحليل التباين الأُحادي، اختبارt-test””، تحليل الانحدار المتعدد، توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الروحي ودافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي ، كذلك وجود علاقة ارتباطية بين دافعية الإنجاز والتحصيل الدراسي, وتوجد فروق في الذكاء الروحي ودافعية الإنجاز بين منخفضي التحصيل الدراسي ومتوسطيهم ومرتفعيهم لدى طلبة المرحلة الثانوية وكانت لصالح مرتفعي التحصيل الدراسي، كما أنه توجد فروق في الذكاء الروحي بين منخفضي دافعية الإنجاز ومتوسطيهم ومرتفعيهم لدى طلاب المرحلة الثانوية وكانت لصالح مرتفعي دافعية الإنجاز، كما أنه توجد فروق بين الطلاب والطالبات في الذكاء الروحي الدافعية للإنجاز تبعاً للنوع وكانت لصالح الذكور، كما أنه توجد فروق في الذكاء الروحي والدافعية للإنجاز تبعاً للتخصص وكانت لصالح القسم العلمي، وإمكانية التنبؤ بالتحصيل الدراسي من خلال الذكاء الروحي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الروحي، الدافعية للإنجاز، التحصيل الدراسي.