Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الثقافة التنظيمية بجامعة المنوفية تحقيقا للميزة التنافسية /
المؤلف
الصادق، شاريهان محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شاريهان محمد محمد الصادق عبد الله
مشرف / شاكر محمد فتحي احمد
مناقش / محمد محمد يونس
مناقش / جمال علي خليل الدهشان
الموضوع
الجامعات والكليات. الثقافة.
تاريخ النشر
2016.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
27/6/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح لتطوير الثقافة التنظيمية بجامعة المنوفية من أجل تحقيق ميزتها التنافسية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, واعتمدت على تحليل واقع الثقافة التنظيمية بجامعة المنوفية, وتقويم الواقع باستبانة مطبقة على أعضاء هيئة التدريس, ثم استخدام استمارة لاستطلاع آراء الخبراء لتطوير الثقافة التنظيمية بجامعة المنوفية, للوصول إلى تصور مقترح بشأن تطويرها لتحقيق الميزة التنافسية. وطبقت الدراسة على 551 عضو هيئة تدريس, كما طبقت أيضاً على 13 خبير في مجال الإدارة والتخطيط التربوي.
وتوصلت الدراسة الميدانية في نتائجها إلى:
أولاً: النتائج الخاصة بعينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس, وهي:
1.حصل المحور الأول الخاص بنقاط القوة,على قوة نسبية قدرها (0.79), وهذا يعني أن نقاط القوة تتواجد بشكل أساسي ومؤثر عند مستوى مرتفع.
2.حصل المحور الثاني الخاص بنقاط الضعف, على قوة نسبية قدرها (0.83), وهذا يعني أن نقاط الضعف تتواجد بشكل واضح، ولها تأثير ملحوظ عند مستوى مرتفع.
3.حصل المحور الثالث المرتبط بالفرص, على قوة نسبية قدرها (0.81), وهذا يعني أن هناك فرص متاحة بدرجة تأثير عند مستوى مرتفع.
4.حصل المحور الرابع المتعلق بالتهديدات, على قوة نسبية قدرها (0.80), وهذا يعني أن هناك تهديدات لعناصر البيئة الخارجية ولها تأثير عند مستوى مرتفع.
ثانياً:النتائج الخاصة بالخبراء في الإدارة والتخطيط التربوي, وهي:
1.حصل المحور الأول المتصل بالتوجه نحو التسوق البحثي,على وسط مرجح قدره (2.87), وهذا يعني أن الخبراء يروا ضرورة التوجه نحو التسويق البحثي عند مستوى مرتفع.
2.حصل المحور الثاني المتصل بالاستثمار في رأس المال الفكري, على وسط مرجح قدره (2.64), وهذا يعني أن الخبراء يؤكدوا على الاستثمار في رأس المال الفكري عند مستوى مرتفع.
3.حصل المحور الثالث المرتبط بإدارة التنافس الاستراتيجية, على وسط مرجح قدره (2.64), وهذا يعني أن الخبراء يشيرون إلى ضرورة وجود إدارة التنافس الاستراتيجية عند مستوى مرتفع.
4.حصل المحور الرابع المتعلق بتمكين أعضاء هيئة التدريس, على وسط مرجح قدره (2.74), وهذا يعني أن الخبراء يؤكدوا على أهمية تمكين أعضاء هيئة التدريس عند مستوى مرتفع.