Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مُلخص دراسة بعنوان: الهناء الذاتي وعلاقته بكل من المساندة الاجتماعية المدركة ومواجهة الضغوط المحتملة وإشباع الاحتياجات الأَساسية :
المؤلف
ثابت، أمل سليم،
هيئة الاعداد
باحث / أمل سليم ثابت
مشرف / نجيب الفونس خزام
مشرف / حافظ عبد الستار حافظ
مشرف / تامر شوقي ابراهيم
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

مُقدمة:
يعد المعلم من الأفراد الذين يحتاجون لمواجهة الضغوط بنمط إيجابي لرفع مستوي أدائه المهني والاجتماعي والشخصي ولكي يحقق الهناء الذاتيSubjective Well-being، تحتل مواجهة الضغوط بنمط ايجابي أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان نظراً لتأثير الضغوط مثلاً على الجهاز العصبي اللا إرادي Autonomic Nervous System””، الهايبوثلاموس Hypothalamus (H)، الغدة النخاميةPituitary (P)، فضلا عن تأثيراتها الضارة علي صحتة الجسدية والنفسية.
وقد أبرزت الأَدبيات النفسية دور المساندة الاجتماعية المُدركة، أهمية المواجهة الإيجابية للضغوط، واشباع الاحتياجات الاساسية في تحقيق الهناء الذاتي، قد بينت الدراسات والأدبيات تنوع أنماط المواجهة مثل المواجهة التأهبية Proactive coping المواجهة الوقائية Preventive coping.
متغيرات الدراسة:
o المساندة الاجتماعية المدركة Social –Support Perceived.
o مواجهة الضغوط المحتملة Cope with potential stresses
o اشباع الاحتياجات الأساسية Personal needs fulfillment.
o الهناء الذاتيSubjective well – being (SWB) .
يَتَضمنُ الهناء الذاتي مُكونين:
□ مُكون معرفي: (الرضا عن الحياة) Cognitive component (life satisfaction).
□ مُكون وجداني: السعادة Happiness أو (الهناء الوجداني) Affective component .(Emotional well-being)
مشكلة البحث: انبثقت مُشكلة البَحث من المَحاور التالية:
◘ أولاً: الاطلاع علي الدراسات السابقة: أَشارت نتائج العَديد من الدراسات إلى:
□ الدور الإيجابي للمُساندة الاجتماعية في تَحقيق الهناء الذاتي.
□ وجود تَأثير إيجابي دال للمُساندة الاجتماعية المُدرَكة على السعادةِ والرضا عن الحياة.
□ إختلاف مُستويات الهناء الذاتى بإختلاف المجتمعات.
□ أَهمية اشباع الاحتياجات الأَساسيةNeed fulfillment في تَحقيق الصحةِ النَفسية وشُعور الفَرد بالهناء الذاتي، وكَوسيطٍ بين ”التَوازن بَين الحياة – العمَلWork–life balance (WLB) ” و”تَحقيق الهناء الذاتي” حيثُ أَن الاحباط في إشباع الاحتياجات الأَساسية يُؤثرُ سلبياً في مُستوي الهناء الذاتي.
□ إمكانية التنبؤ بالشعور بالسعادةِ من خلال بَعض المُتَغيرات النَفسية.
◘ ثانيا: الاطلاع علي بعض الاطر النظرية:
بالبحث بتَخصُص علم النَفس البيولوجي – أَحد فروع علم النَفس- أَشارت نتائج دراسات تجريبية عديدة إلى وجود تَأثير سَلبي للضُغوط على الصحةِ الجَسدية والنفسيةِ والنفسجسدية حيثُ تُؤثرُ الضُغوط على كلٍّ من HPA and Autonomic Nervous System””، فالضُغوط التي يَتَعرضُ لها الفرد تَعملُ على تَنشيط الجهاز العَصبي اللاإراديAutonomic Nervous System بشكلٍ أَسرع من تَأثيرها على الهايبوثلاموس Hypothalamus (H)، الغدة النُخامية Pituitary Gland (P)، قشرة الغُدة الكَظرية Adrenal Cortex Axis (A).
ثالثا: مُلاحظات من الواقع العَمَلى:
من خلال عمل الباحثة بالتَدريس الفَردي والجَماعي تَعرفت على بَعض الضُغوط التي إتفق عليها الطُلاب والزُملاء بالتَخصُصات النَوعية ”تَخصص تَربية مُوسيقية” منها:
• النَظرة المُتدنية من بَعض أَفراد المُجتَمع للكُليات المُوسيقية المُتَخصصَة.
• التَعامُل داخل المَدرسة المَصرية مع مُعلمي التَخصُصات النَوعية بطريقةٍ تُدَعمُ اتجاه المُجتمع السلبي نحو التَخصُصات النَوعية.
وفى ضوء ذلك من الأَهمية بمكان التَعرُف على كَيفية مُواجهة تلك الضُغوط المُحتملة لدى طُلاب هذا النَوع من التَعليم.
تَتَحدد فى ضَوء ما سبق مُشكلة الدراسة فى الأَسئلة التالية:
1) ما العلاقة بين كُل من مُتغير المُساندة الاجتماعية المُدركة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَملة، واشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
2) ما الفروق بين مُتَوسطات درجات عينة الطُلابِ وعينة الطالبات في مُتَغيرات المُساندة الإجتماعية المُدركة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
3) ما الفروق بين مُتَوسطات درَجات ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، في مُتَغيرات مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
4) ما الفروق بين مُتَوسطات درَجات ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة في مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكَة وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي؟
5) ما الفروق بين مُتَوسطات درَجات ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير اشباع الاحتياجات الأَساسية في مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، والهناء الذاتي؟
6) ما إمكانية التَنبؤ بمُتَغير الهناء الذاتي لدى عَينة من الطُلاب المُعلمين (تَخصُص تَربية موسيقية) من خلال مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة ،وإشباع الاحتياجات الأَساسية، وما نسبة الإسهام، والتَرتيب للمُتَغيرات المُستَقلة (المُنبئات) ”المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، واشباع الاحتياجات الأَساسية” في التَنبُؤ بمُتَغير الهناء الذاتي ومُكوناته السعادة، الرضا عن الحياة؟
أهداف الدراسة:
تَهدف هذه الدراسة إلى: التَعرف على العلاقة الإرتباطية بين كُل من مُتغير المُساندة الاجتماعية المُدركة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَملة، واشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي ومُكوناته (السعادة – الرضا عن الحياة)، التَعرف علي الفروق بين الجنسين في مُتَغيرات المُساندة الإجتماعية المُدركة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي، التَعرف علي الفروق بين ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، في مُتَغيرات مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي، التَعرف علي الفروق بين ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة في مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكَة وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والهناء الذاتي، التَعرف علي الفروق بين ”عينة الطُلاب المُنخَفضين مُقابل عينة الطُلاب المُرتفعين” بمُتَغير اشباع الاحتياجات الاساسية في مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، والهناء الذاتي، التَحقُق من إمكانية التَنبؤ بمُتَغير الهناء الذاتي لدى عَينة من الطُلاب المُعلمين (تَخصُص تَربية موسيقية) من خلال مُتَغيرات المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، مُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة ،وإشباع الاحتياجات الأَساسية، والتعرف على تفاوت تَرتيب المُتَغيرات المُستَقلة (المُنبئات) ”المُساندة الاجتماعية المُدرَكة، ومُواجهة الضُغوط المُحتَمَلة، واشباع الاحتياجات الأَساسية ” في التَنبُؤ بمُتَغير الهناء الذاتي.
أَهمية الدراسة:
o الأَهمية النَظَرية:
• تظهر الأهمية النظرية للدراسة بإعتبارها ”دراسة تنبؤية” بمُستوَى الهناء الذاتي من خلال فَحص دور المساندة الاجتماعية المدركة ومواجهة الضغوط المحتملة واشباع الاحتياجات الاساسية فى تحقيق الهناء الذاتي لدى عينة من طلاب ”تخصص التربية الموسيقية” والذى يجب أن يتمتعوا بالرضا عن الحياة والهناء الذاتي حتى يمكنهم غرس الهناء الذاتى لدى طلابهم مستقبلاً سواء من خلال مواقف التعلم الرسمى أو غير الرسمى.
• تظهر الدراسة أهمية اعداد الطالب المعلم إعداداً نفسياً بالاضافة إلى إعداده الأَكاديمي ومن هذا الاعداد إعداده لمواجهة الضغوط المحتملة من خلال المواجهة الوقائية والمساندة الاجتماعية المدركة، والتعرف علي أهمية دور اشباع الاحتياجات الاساسية، وأَهمية التوازن بين العمل والاسرة، وأَهمية التوازن بين العمل والحياة الاجتماعية، وخطورة الاحباط في اشباع الاحتياجات الأَساسية والصراع بين العمل والحياة بإعتبارها مؤثرات علي مستوي الهناء الذاتي للمعلم، ومعاناته مما يُؤثر سلبياً على طُلابه تَربويا وأَكاديمياً.
o الأَهمية التطبيقية: تظهر الأَهمية التطبيقية للدراسة الحالية في:
◘ اعداد أدوات مُقننة في البيئة العربية لقياس متغيرات الدراسة الحالية والتى يمكن استخدامها فى بحوث تالية تتبنى فكر علم النفس الإيجابى positive psychology.
◘ قد تسهم نتائج الدراسة في اعداد برامج للطالب المعلم تهدف الي تعلم مواجهة الضغوط المحتملة مما يسهم في الوقاية من الاحتراق النفسى للمعلم واثاره شديدة الخطورة علي علاقاته الاسرية والمهنية وانعكاساتها علي طلاب المدارس تربويا ونفسيا وأَكاديمياً.
حدود البَحث: تَقتَصرُ حدود هذا البَحث على عينة من طُلاب وطالبات كُليات التَربية النوعية بجامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان للعام الدراسي 2014/ 2015م، أَعمارهم الزَمنية ما بين (17-23) عاماً.
مصطلحات الدراسة:
□ الهناء الذاتي Subjective well – being (SWB): بمكونينه:
• المكون معرفي (الرضا عن الحياة) Cognitive component life satisfaction
• المكون وجداني (السعادة) Affective component (Happiness)
□ المساندة الاجتماعية المدركة Social –Support Perceived.
□ الضغوط المستقبلية المحتملة Stresses Potential-Future.
□ اشباع الاحتياجات الأَساسية Personal needs fulfillment.