الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي دراسة العلاقة بين مهارات التفاوض و أنماط الشخصية لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي والتعرف علي توزيع أنماط الشخصية في ضوء النوع وكل من التصنيفين الثنائي و الدينامي لأنماط الشخصية ثم الكشف عن العلاقة بين مهارات التفاوض و نمط الشخصية الدينامي الأكثر شيوعاً لدى أفراد العينة ، و ذلك علي عينة قوامها 200 تلميذ و تلميذه بإحدي المدارس الإبتدائية و بإستخدام مؤشر أنماط الشخصية للأطفال و إستبيان مهارات التفاوض بجزئيه المعرفي و الإجتماعي و كلاهما من إعداد الباحثه . و حللت البيانات بالأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي وتحليل التجمع و التحليل التمييزى,واسفرت النتائج عن أن أنماط الشخصية الشائعة لدي تلاميذ و تلميذات المرحلة الإبتدائية و فقاً للتقسيم الثنائي للنمط هي: الإنبساط E والحس S والتفكير T و الحكم J .وقد فاقت نسبة تفضيلات الإناث نسبة الذكور لأنماط الإنبساط E و الحدسN و التفكيرT و الحكمJ بينما فاقت نسبة تفضيلات الذكور نسبة الإناث لأنماط الإنطواءI و الحس S و الوجدان F و الإدراك P، ووجدت فروق دالة إحصائياً في نمط الإنبساط /الإنطواء E/I فقط.أما الأنماط الدينامية الشائعة للشخصية ( 16 نمط ) فكانت : (مفكرمنبسط و حسي منطوي ESTJ) و(وجداني منبسط وحسي منطوي ESFJ ) و (حسي منطوي و مفكر منبسط ISTJ) و(حسي منبسط و مفكر منطوي ESTP ) ووجدت فروق دالة إحصائياً لصالح الذكور في أنماط ESTP , ISTJ , ESFJ كما وجدت فروق لصالح الإناث في نمط ESTJ . وقد تمايز أفراد العينة داخل نمط الشخصية الأكثر شيوعا لدى العينة (مفكرمنبسط و حسي منطوي ESTJ) إلي ثلاثة بروفيلات متباينة تباينا ملحوظا في مدي تمتعهم بالمهارات التفاوضية ، ووجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات البروفيلات في متغيرات البروفيلات من مهارات التفاوض ،مما يؤيد الوجود الطبيعي لهذه البروفيلات عند المفحوصين . وقد نوقشت النتائج فى ضؤ الاطار النظرى والأدبيات ذات الصلة. الكلمات المفتاحية : مهارات التفاوض ، أنماط الشخصية ، تلاميذ المرحلة الإبتدائية . |