Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج باستخدام أنشطة الحساب الذهني في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال المتفوقين عقلياً./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
البيشي ، ظافي على سعيد .
هيئة الاعداد
باحث / ظافي علي سيد البيشي
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / إيهاب عيد العزيز الببلاوي
الموضوع
ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ التعلم -الحساب الذهني -الأطفال المتفوقون عقلياً - المتفوقون ذوو صعوبات التعلم -البرنامج .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
247 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

تهدف الدراسة إلى علاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال المتفوقين عقليا باستخدام برنامج لأنشطة الحساب الذهني
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها (5) أطفال من المتفوقين عقليا ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالصف الرابع الابتدائي.
أدوات الدراسة:
1.مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة المصرية إعداد عبد العزيز الشخص(2013)
2.اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة إعداد (تعديل وتقنين / عماد احمد حسن على ، 2014)
3.اختبار تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات لدى أطفال الصف الرابع الابتدائي إعداد/رضا خيري عبد العزيز(2012)
4.برنامج قائم على أنشطة الحساب الذهني لعلاج الأطفال ذوى صعوبات تعلم الرياضيات المتفوقين عقليا (إعداد عبد الرحمن سيد سليمان ، جمال محمد حسن نافع ، ظافي سعيد البيشي ، 2016 ) .
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) في التحليل الإحصائي للدراسة وذلك من خلال استخدام واختبار ويلكوكسون Wilcoxon test للمجموعات المرتبطة في تحليل نتائج الدراسة.
نتائج الدراسة:
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع الفروض، مما يدل على فاعلية برنامج الدراسة القائم على أنشطة الحساب الذهني في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال المتفوقين عقلياً.
الكلمات المفتاحية: ﺼﻌﻭﺒﺎﺕ التعلم -الحساب الذهني -الأطفال المتفوقون عقلياً - المتفوقون ذوو صعوبات التعلم -البرنامج .