Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي خرائط المفاهيم الرقمية لتنمية بعض مهارات التفكير في الفيزياء لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
نصار، انتصار سعيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / انتصار سعيد محمود نصار
مشرف / عادل ابو العز احمد سلامه
مناقش / حمدي ابو الفتوح عطيفه
مناقش / حلمي ابو الفتوح عمار
الموضوع
الفيزياء - تعلم وتدريس. الفيزياء - طرق التدريس. التفكير. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
5/10/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج قائم على خرائط المفاهيم الرقمية لتنمية بعض مهارات التفكير والمفاهيم الفيزيائية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالمفاهيم الفيزيائية لوحدة البحث، وقائمة لبعض مهارات التفكير الاستقصائي التي يمكن تنميتها لدى الطلاب من خلال تلك الوحدة، كما تم إعداد سيناريو تنفيذيللبرنامج ودليل للمعلم وسجل نشاط وأوراق عمل للطلاب.
وتمثل مجتمع البحث في عينة قوامها (85) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة شبين الكوم الثانوية الجديدة للبنات، الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015/2016م ، بواقع (43) طالبة كمجموعة تجريبية تم تدريس لها بالبرنامج، و(42) طالبة كمجموعة ضابطة تم تدريس نفس المحتوى لها بالطريقة المعتادة، وقد اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم التطبيق (القبلي، البعدي) لمجموعتين؛ وتمثلت أداتا البحث في إعداد اختبار للمفاهيم الفيزيائية،والذي اشتمل على المستويات المعرفية (تذكر– فهم– تطبيق- تحليل- تركيب- تقويم )، اختبار التفكير الاستقصائي الذي تضمن مهارات (الملاحظة- الاستنتاج- التفسير- التنبؤ- الاتصال- المقارنة- التصنيف)، بعد ضبطهما والتأكد من صلاحيتهما من صدق وثبات، وقد توصلت نتائج البحث إلى:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية ككل ومستوياته التذكر–الفهم–التطبيق- التحليل- التركيب- التقويم، كل على حدة، لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست بخرائط المفاهيم الرقمية) ودرجات طالبات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية ككل ومستوياته التذكر–الفهم–التطبيق- التحليل- التركيب- التقويم، كل على حدة، لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست بخرائط المفاهيم الرقمية) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الاستقصائي ككل ومهاراته الفرعية، الملاحظة- الاستنتاج- التفسير- التنبؤ- الاتصال- المقارنة- التصنيف،كل على حدة، لصالح التطبيق البعدي.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (التي درست بخرائط المفاهيم الرقمية) ودرجات المجموعة الضابطة (التي درست بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الاستقصائي ككل ومهاراتهالفرعية، الملاحظة- الاستنتاج- التفسير- التنبؤ- الاتصال- المقارنة- التصنيف، كل على حدة، لصالح المجموعة التجريبية.
في ضوء تلك النتائج تم صياغة مجموعة من التوصيات والمقترحات
الكلمات المفتاحية: خرائط المفاهيم الرقمية- المفاهيم الفيزيائية- التفكير الاستقصائي