Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مهارات التواصل الآجتماعى اللفظى/ غير اللفظى لدى أطفال الروضه بمحافظه سوهاج وبرنامج مقترح لتحسين هذه المهارات/
المؤلف
محمد، رضى حمدى.
هيئة الاعداد
باحث / رضى حمدى محمد
مشرف / عبد المنعم احمد الدردير
مشرف / ياسر عبدالله حفنى
مشرف / ياسر عبدالله حفنى
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
188ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
كلية التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/4/2015
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

يهدف البحث الى تحسين مهارات التواصل الآجتماعى اللفظى وغير اللفظى لدى اطفال الروضه فى ضوء نظريه التعلم الاجتماعى المعرفى وذلك فى ضوء البرنامج المعد فى البحث الحالى ويسهم البحث فى تقديم فهم اكثر لخصائص الطفل مما يساعد على وضع انشطه متنوعه تناسب قدراته وامكانياته تعمل على تحسين مهارات التواصل الآجتماعى لديه انطلاقا من مبدأ مراعاه الفروق الفرديه بين الآطفال.تسليط الضوء على هذه الفئه يساهم فى الكشف المبكر عنهم وتقديم البرنامج اللازم لتحسين مهارات التواصل الاجتماعى لديهم.أهداف البحث :-
يهدف البحث الحالى إلى :
تحسين مهارات التواصل الاجتماعى اللفظى وغير اللفظى لدى أطفال الروضة فى ضوء
نظرية التعلم الاجتماعى – المعرفى وذلك فى ضوء البرنامج المعد فى البحث الحالى .
أهمية البحث :
􀀕 􀀕􀀕􀀜􀀔􀁨􀁯􀀒􀀐 א􀀕􀀜􀀔􀀑􀀓􀀪 א
تظهر الأهمية النظرية للبحث الحالى فى الآتى :-
١- تنبع أهمية البحث الحالى من خلال تناوله نظرية التعلم الاجتماعى- المعرفى التى
تعد من النظريات التى نالت الاهتمام من العلماء والباحثين لتقديمها وجهة نظر جديدة
للتدريب من خلال استخدام أسلوب النمذجة والتى تختلف عن وجهة النظرالتقليدية التى
سادت سنوات طويلة فى المجال التعليمى ولعرضها لإطار مرجعى يوضح كيفية بناء الخبرة التعليمية من خلال احتكاك الفرد بالبيئة المحيطة به وتفاعله معها مما يسمح باكتساب مهارات اللغة .
٢- يسهم البحث الحالى فى تقديم فهم أكثرلخصائص الطفل مما يساعد على وضع أنشطة
متنوعة تناسب قدراته و إمكانياته تعمل على تحسين مهارات التواصل الاجتماعى لديه
انطلاقًا من مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
٣- تسليط الضوءعلى هذه الفئة يساهم فى الكشف المبكر عنهم وتقديم البرنامج اللازم لتحسين
مهارات التواصل الاجتماعى لديهم .
􀀕􀀜􀀔􀀟􀀔􀀃􀁮􀀄􀀐 א􀀕􀀜􀀔􀀑􀀓􀀪 א
تظهرالأهمية التطبيقية للبحث الحالى فى الآتى :-
تتمثل هذه الأهمية فى إمكانية الاستفادة من نتائج البحث الحالى فى مجال التطبيق العملى ،حيث يقدم برنامجًا تدريبيًا يمكن أن :
يسهم فى تحسين مهارات التواصل الاجتماعى اللفظى وغيراللفظى لدى أطفال الروضة من خلال اكتساب استجابات جديدة و تعديل استجابات غير مرغوب فيها وتغيير استجابات غير مناسبة.حدود البحث :-
تتحدد نتائج البحث الحالى بالعينة المستخدمة والتى بلغ حجمها ( ٨٠ ) طف ً لا من أطفال
٢٠١٤ م / ٦ سنوات من مدارس محافظة سوهاج خلال العام الأكاديمى ٢٠١٣ : الروضة من ٤
وقد روعى عند اختيار أفراد العينة أن يكون اختيارًا عشوائيًا ، كذلك خلوهم من أى إعاقات جسمية
والتأكد من سلامة الحواس .
- ١٦ -
أدوات البحث :-
تتحدد الأدوات المستخدمة في البحث الحالى والمتمثلة فى الآتي :
١- بطاقتى ملاحظة مهارات التواصل الاجتماعى اللفظى و غير اللفظى ( إعداد : الباحثة )٢- برنامج لتحسين مهارات التواصل الاجتماعى اللفظى وغير اللفظى لدى أطفال الروضة
( إعداد : الباحثة )
مفاهيم البحث الإجرائية :-
:Communication • تعريف التواصل
عملية اتصال بين طرفين أحدهما المعلم ، والآخر المتعلم ، وتتوافر فيه مقومات الإتصال
الشخصى وهو ما لا يتاح للمتعلم من خلال الدراسة الذاتية بأشكالها المختلفة وكلما كان المعلم قادرًا
على إثراء مواقف الاتصال عن طريق المناقشة ، كلما كانت مواقف التعليم مؤثرة كان التعليم باقى
. ( ٩ : الأثر ( أحمد حسين اللقانى ، على أحمد الجمل ، ٢٠٠٣
أو عملية معقدة تنجح وتفشل ، وتصيب وتخطىء ، وتوصل صاحبها إلى أهدافه أو قد يحدث
. ( ٤٥ : العكس (منال عبد الخالق جاب الله ، ٢٠١٢
وتعرفه الباحثة إجرائيًا بأنه : قدرة الطفل على التواصل مع المعلمة من خلال استخدام الكلمات والمفردات والرموز جنبًا إلى جنب مع الإشارات والإيماءات كما تقاس بالمقياس المعد فى البحث الحالى. ( إعداد الباحثة ).