Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لخفض الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الطلبة المراهقين ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية.
المؤلف
بسيوني ، إسلام محمد يحيى محمد .
هيئة الاعداد
باحث / إسلام محمد يحيى محمد بسيوني
مشرف / حسام الدين محمود عزب
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مناقش / أميرة عبد العزيز محمد الديب
مناقش / إيمان فوزي شاهين
الموضوع
برنامج إرشادى تكاملى.<br>-الاضطرابات السلوكية.<br>-المراهقة .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
356 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة الفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى خفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الطلبة المراهقين.
عينة الدراسة/تكونت عينة الدراسة من (20) مراهقة، تم اختيارهن من مدرسة كلية السلام الرسمية للبنات بالقاهرة، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية مكونة من (10) طالبات، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) طلاب ، وتراوحت أعمارهن من (16- 17) سنة .
أدوات الدراسة/ تم استخدام مقياسي الاكتئاب(BDI-II) ( إعداد Beck.,et al,1996,-Ap3 ، اقتباس وإعداد غريب عبد الفتاح : 2000) . ومقياس القلق (A) (إعداد Costello&comrey,1967,pp303اقتباس وإعداد غريب عبد الفتاح :2015 )، والبرنامج الإرشادى التكاملى ( إعداد/ الباحث ).
نتائج الدراسة/أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادى التكاملى فىخفض بعض الاضطرابات السلوكية(المتمثلة في اضطرابى القلق والاكتئاب) لدى أفراد المجموعة التجريبية، واستمرار فاعليته إلى ما بعد انتهاء تطبيقه وأثناء فترة المتابعة .
الكلمات المفتاحية:
-برنامج إرشادى تكاملى.
-الاضطرابات السلوكية.
-المراهقة .