Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
أبو بكر, أميرة عوض عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عوض عبد العظيم أبو بكر
مشرف / مصطفى رسلان شلبى
مشرف / مروان السمان
تاريخ النشر
1-1-2012
عدد الصفحات
351ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

يعد التحدث المهارة الثانية من مهارات اللغة العربية بعد الاستماع، وهو ترجمة اللسان عما تعلمه الإنسان، فضلاً عن أنه من العلامات المميزة للإنسان ،فليس كل صوت كلاماً، لأن الكلام لفظ وإفادة، واللفظ صوت مشتمل على بعض الحروف، والإفادة ما دلت على معنى من المعاني في ذهن المتكلم.
ويتضمن التحدث مهارات رئيسة منها ما هو متصل بالجانب الفكري وأيضاً الجانب اللغوي بالإضافي إلى الجانب الصوتي والجانب الملمحي، ثم الجانب التفاعلي، ولكل جانب من تلك الجوانب مهارات فرعية أخرى.
وقد اهتم البحث الحالي بتنمية مهارات التحدث التي تتمثل في (تنظيم الأفكار، اللغوية، الصوتية، الإشارية) ومن خلال استراتيجية التساؤل الذاتي التي تقوم على قيام التلميذ بطرح أسئلة حول موضوع ما محل تعلمه أو ملاحظته، وقد تكون هذه الأسئلة بغرض تسهيل تعلم الموضوع الذي هو موضع الأسئلة المطروحة، والاستفسارات من الآخرين عن شيء غامض”، ومن خلال استراتيجية المحاكاة أيضاً والتي تقوم على التقليد، فيقوم المعلم مثلاً بعمل نموذج معين ليقوم التلاميذ من بعده بتقليده.
وقد تحددت مشكلة الدراسة الحالية في ضعف مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والافتقار إلى إستراتيجيات حديثة لتنمية هذه المهارات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مثل استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة.
وللتصدي لهذه المشكلة أجابت الدراسة الحالية عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن استخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ومن ثم أجابت عن الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التحدث المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2- ما خطوات وإجراءات استراتيجية التساؤل الذاتي لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3- ما خطوات وإجراءات استراتيجية المحاكاة لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
4- ما أسس بناء برنامج قائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
5- ما البرنامج القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
6- ما فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
وسارت الدراسة في مجموعة من الخطوات والإجراءات بغية التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة السابقة وهى تحديد:
أ- مهارات التحدث المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
ب- أسس وخطوات استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .
ج- أسس وخطوات استخدام استراتيجية المحاكاة لتنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
د- فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
هـ- فاعلية استخدام استراتيجية المحاكاة في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ثانياً- ملخص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج، وقد عرضت النتائج بصورة تفصيلية في الفصل الخامس من هذه الدراسة، وفيما يلي عرض موجز لهذه النتائج.
1- للبرنامج القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة فاعلية في تنمية مهارات التحدث الفكرية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2- للبرنامج القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة فاعلية في تنمية مهارات التحدث اللغوية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
3- للبرنامج القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة فاعلية في تنمية مهارات التحدث الصوتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
4- للبرنامج القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة فاعلية في تنمية مهارات التحدث الإشارية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5- للبرنامج القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والمحاكاة فاعلية في تنمية مهارات التحدث ككل لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.