Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام التدريس التبادلى لتنمية مهارات التفكير الإستدلالى والتحصيل فى مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة المتوسطة فى العراق /
المؤلف
العميرى، أحمد جاسم سعود.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جاسم سعود العميرى
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مشرف / أمانى على السيد رجب
مناقش / يحيى عطية سليمان
مناقش / دعاء محمود درويش
الموضوع
التاريخ - دراسة وتعليم. التفكير - دراسة وتعليم. الاستدلال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية استخدام التدريس التبادلي لتنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة التاريخ لدى طلاب المرحلة المتوسطة في العراق اسم الباحث : أحمد جاسم سعود العميري استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في العراق باستخدام التدريس التبادلي. واستلزم ذلك إجراء دراسة نظرية للأدبيات والدراسات ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي، وذلك بهدف تحديد مهارات التفكير الاستدلالي المناسبة التي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، وتحديد مدى توافرها في محتوى مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، وأيضا قياس فاعلية استخدام التدريس التبادلي في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. وتم عرض أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يأتي:إعداد قائمة مبدئية بمهارات التفكير الاستدلالي المناسبة التي يجب تنميتها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في العراق. إعداد دليل المعلم وكراسة النشاط للطالب في فصلي:” الدولة العربية الإسلامية في العصر العباسي، والدولة العربية الإسلامية في الأندلس” من كتاب التاريخ المقرر على طلاب الصف الثاني المتوسط، باستخدام التدريس التبادلي.إعداد أدوات البحث (اختبار التفكير الاستدلالي، والاختبار التحصيلي). اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني المتوسط وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية، والأخرى ضابطة. التطبيق القبلي لكل من اختبار التفكير الاستدلالي، والاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية والضابطة. تدريس الفصلين اللذين حددهما الباحث من كتاب التاريخ على المجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية التدريس التبادلي، بينما تدرس المجموعة الضابطة الفصلين نفسيهما باستخدام الطريقة المعتادة.التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير الاستدلالي، والاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية والضابطة. ولحساب فاعلية استخدام التدريس التبادلي سيتم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفقاً لحجم عينة البحث وطبيعة المتغيرات. وبعد الانتهاء من التجربة تم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها :أن للتدريس التبادلي حجم تأثير كبير في تنمية مهارات التفكير الاستدلالي والتحصيل في مادة التاريخ لدى طلاب الصف الثاني المتوسط، مما يدل على فاعليته في تنمية المتغيرات التابعة لدى عينة البحث (المجموعة التجريبية).وقدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.