Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية وأثره على تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة /
المؤلف
البربرى، مها مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها مصطفى محمد البربري
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / سوزان عبد الفتاح يوسف
مناقش / إيمان فوزي
مناقش / سميرة أبو الحسن عبد السلام
الموضوع
الأطفال، علم نفس. السلوك (علم النفس) علم النفس التربوى. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - فئات خاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدفت الرسالة إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية والكشف عن أثره على تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة، وذلك على عينة قوامها (40) طفلاً من الذكور والإناث، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تكونت من (20) طفلاً، منهم (10) من الذكور، و(10) من الإناث، وضابطة تكونت من (20) طفلاً، ومنهم (10) من الذكور، و(10) من الإناث، مع إجراء التكافؤ بينهما من حيث العمر الزمنى ومستوى الذكاء، وإستخدمت الدراسة مقياس المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، ومقياس المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبى لخفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى نجاح البرنامج المستخدم فى تنمية المهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال ما قبل المدرسة مع إستمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج فى خفض المؤشرات السلوكية لصعوبات التعلم النمائية خلال الفترة التتبعية البالغة (4) أسابيع.