Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على الأسئلة السقراطية وإستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تحسين الطلاقة والفهم القرائى وفق أنماط التعلم المخى لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة فى دولة الكويت /
المؤلف
اللهو، خالد حماد شارع.
هيئة الاعداد
باحث / خالد حماد شارع اللهو
مشرف / أماني سعيدة سيد إبراهيم
مشرف / محمد رفعت حسنين
مناقش / جابر عبد الحميد جابر
مناقش / عبد الناصر أنيس عبد الوهاب
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الأسئلة السقراطية وإستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة فى القراءة ومهاراتها الفرعية وتنمية الفهم القرائى ومهاراته الفرعية لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة، وكذلك الكشف عن مدى إختلاف تأثير البرنامج باختلاف أنماط التعلم المخى لدى التلاميذ، علاوة عن الكشف عن طبيعة العلاقة بين الطلاقة فى القراءة والفهم القرائى وفق أنماط التعلم المخى لديهم وتكونت عينة الدراسة من (22) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس المتوسط، مقسمين على مجموعتين : الأولى تجريبية مكونة من (11) تلميذاً، والثانية ضابطة مكونة من (11) تلميذاً أيضاً، طبق عليهم اختبار الطلاقة فى القراءة، وإختبار الفهم القرائى وإختبار أنماط التعلم المخى المسيطر، بالإضافة للبرنامج المعد، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : فاعلية البرنامج القائم على الأسئلة السقراطية وإستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة فى القراءة ومهاراتها الفرعية، وكذلك تنمية الفهم القرائ ومهاراته الفرعية لذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة عدم إختلاف أثر البرنامج القائم على الأسئلة السقراطية وإستراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية الطلاقة، وكذلك تنمية الفهم القرائى بإختلاف أنماط التعلم المخى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة، تأثر العلاقة بين الفهم القرائى والطلاقة فى القراءة بمتغير أنماط التعلم المخى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة المتوسطة.