الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية الدراسة الحالية فى أهمية الجانب الذى تتصدى لدراسته ، حيث أنها تسعى لدراسة أثر البرنامج الإرشادى فى تنمية الذكاء الوجدانى وأثره فى تحسين التهيؤ للزواج لدى عينة من الفتيات قبل الزواج ، وهذا الجانب ينطوى على أهمية كبيرة سواء من الناحية النظرية أو من الناحية التطبيقية . -تتناول الدراسة المصطلحات التالية : - الذكاء الوجدانى : ويعرف إجرائيًا فى هذه الدراسة الحالية على أساس أنه درجة الفرد على كل بعد من أبعاد الذكاء الوجدانى ( النضج الوجدانى ، التواصل الوجدانى ، التأثير الوجدانى ) والدرجة الكلية التى تحصل عليها الفتيات على مقياس الذكاء الوجدانى المستخدم فى الدراسة . - يمكن تعريف التهيؤ للزواج على أنه :- الإستعداد والتأهل قبل الزواج والتعرف على ما تتطلبه هذه الخطوة لنجاحها فيما بعد. - وتكونت عينة الدراسة من 24 طالبة من طالبات الدبلومة العامة بكلية التربية – جامعة عين شمس . - وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى : -تستخدم الباحثة الأدوات الآتية لمجانسة أفراد العينة :- إختبار الذكاء الوجدانى ( إعداد سامية القطان ) ، مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى ( إعداد عبد العزيز الشخص) إختبار التهيؤ للزواج ( إعداد الباحثة )، البرنامج الإرشادى الذى يرتكز على العلاج العقلاني– الانفعالي – السلوكي لتنمية الذكاء الوجدانى والتهيؤ للزواج لدى الفتيات قبل الزواج ( إعداد الباحثة ) . -وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : 1.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس التهيؤ للزواج والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. 2.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس التهيؤ للزواج والدرجة الكلية للمقياس. 3.توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الذكاء الوجداني والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى. 4. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الذكاء الوجداني والدرجة الكلية للمقياس. |