![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسه الحاليه لتحسين بعض الجوانب غير المعرفيه لدى عينة من المراهقين المتفوقين دراسياً , وقد تمت الدراسه على عينه قوامها ( 30 ) طالب من الذكور من طلاب الصف الاول والثانى والثالث الثانوى العام, وقسمت تلك العينه على مجموعتين (ضابطه و تجريبيه ), وبعد اجراء عمليات التجانس بين المجموعتين تلى ذلك القياس القبلى ثم تم تطبيق البرنامج الارشادى على المجموعه التجريبيه دون الضابطه وتم اخذ القياس البعدى وبعد مرور شهرين تم تطبيق القياس التتبعى, واستخدمت الدراسه الاساليب الاحصائيه التاليه ( اختبار مان – ويتنى - و اختبار ويلكوكسون لدي عينتين مرتبطتين - معامل الارتباط الثنائي للرتب . كما تم استخدام بعض الادوات والفنيات المعرفيه السلوكيه , تم الوصول الى النتائج التاليه (انه توجد فروق داله احصائياً بين المجموعه التجريبيه والمجموعه الضابطه فى القياس البعدى لصالح المجموعه التجريبيه - انه توجد فروق داله احصائياً لدى درجات المجموعه التجريبيه بين القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى , انه لا توجد فروق داله احصائياً بين درجات المجموعه التجريبيه بين القياسين البعدى والتتبعى . الكلمات الداله : الجوانب غير المعرفيه ، المراهقين ، المتفوقين دراسياً . |