الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ناقش ىذا البحث مشكمة ضعف كفاءة إدارة الأزمات في قطاع السياحة المصري وتأثيره عمى الصورة الذىنية لممنظمات السياحية المصرية. - واليدف الأساسي من البحث ىو الحفاظ عمى تحسين الصورة الذىنية في أوقات الأزمات. - تمثل مجال التطبيق في الشركة المصرية العامة لمسياحة ”إيجوث” والفنادق التابعة ليا ”عشرة فنادق”. - تم اختيار عينة عشوائية طبقية من العاممين بالشركة والفنادق ”إدارة عميا- وسطي- تنفيذية( وكان حجم العينة ىو 370 مفردة. - كما تم اختيار عينة عشوائية من العملاء قدرىا 384 سائحاً تم توزيعيا عمى مختمف الفنادق محل الد ا رسة. - ىذا وقد قام البحث عمى عديد من الد ا رسات السابقة والاستطلاعية والتحميل النظري وأيضاً الد ا رسة الميدانية. - بنيت الد ا رسة الميدانية عمى أربعة فروض لاختيار تأثير كفاءة إدارة الأزمات عمى الصورة الذىنية لممنظمات السياحية. - كانت أىم النتائج: أ -و جود تأثير معنوي لمقومات إدارة الأزمات بم ا رحميا الثلاث ”قبل وأثناء وبعد الأزمة”والعملاء. ب -يوجد اختلاف معنوي حول آ ا رء كل من العاممين والعملاء نحو تأثير كفاءة إدارة الأزمات عمى الصورة الذىنية لممنظمات السياحية، وكان تأثير العملاء أقوي. ج- تيتم المنظمات السياحية في مصر بإدارة الأزمة في المرحمة الثانية فقط ”عند حدوث الأزمة وتيمل المرحمة الأولي” قبل الأزمة” والثالثة ”بعد الأزمة”. د – يوجد قصور واضح لدي المنظمات السياحية بكفاءة إدارة الأزمات وأثرىا عمى ه – عدم وجود إدارة أو وحدة تنظيمية لإدارة الأزمات في معظم منظمات القطاع السياحي في مصر.كانت أهم التوصيات: أ -ي جب أن يتوافر لدي المنظمات السياحية القيادات الإدارية الموجية بإست ا رتيجيات إدارة الأزمة. ب -عمى القطاع السياحي المصري الاستفادة من تجارب القطاعات السياحية العالمية في مجال إدارة الأزمات وقياس الصورة الذىنية قبل الأزمة وبعدىا. ج- ضرورة أن تتوافر وحدة أو إدارة للأزمات سواء عمى المستوي المركزي )الو ا زرة أو القطاع( أو عمى مستوى الفنادق والمنشآت السياحية المصرية. د – دعم وتوفير مقومات إدارة الأزمات والتي تؤثر بشكل مباشر عمى تحسين الصورة الذهنية. ه – التوصية بتطبيق النموذج المقترح لمد ا رسة والذي تم إعداده في إطار مشكمة وأىداف وفروض البحث، والذي تم اختبار صلاحيتو ميداني اً. |