Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثز كفاءة إدارة الأزماث على الصورة الذهنية للمنظمة:
المؤلف
جادالرب، مي سيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي سيد محمد جاد الرب
مشرف / وائل عبد الرازق قرطام
مشرف / نجلاء حسن جمعة
مشرف / زكي محمود زكي صقر
الموضوع
إدارة الأزمات.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - قسم ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

ناقش ىذا البحث مشكمة ضعف كفاءة إدارة الأزمات في قطاع السياحة المصري وتأثيره
عمى الصورة الذىنية لممنظمات السياحية المصرية.
- واليدف الأساسي من البحث ىو الحفاظ عمى تحسين الصورة الذىنية في أوقات
الأزمات.
- تمثل مجال التطبيق في الشركة المصرية العامة لمسياحة ”إيجوث” والفنادق التابعة ليا
”عشرة فنادق”.
- تم اختيار عينة عشوائية طبقية من العاممين بالشركة والفنادق ”إدارة عميا- وسطي-
تنفيذية( وكان حجم العينة ىو 370 مفردة.
- كما تم اختيار عينة عشوائية من العملاء قدرىا 384 سائحاً تم توزيعيا عمى مختمف
الفنادق محل الد ا رسة.
- ىذا وقد قام البحث عمى عديد من الد ا رسات السابقة والاستطلاعية والتحميل النظري
وأيضاً الد ا رسة الميدانية.
- بنيت الد ا رسة الميدانية عمى أربعة فروض لاختيار تأثير كفاءة إدارة الأزمات عمى
الصورة الذىنية لممنظمات السياحية.
- كانت أىم النتائج:
أ -و جود تأثير معنوي لمقومات إدارة الأزمات بم ا رحميا الثلاث ”قبل وأثناء وبعد الأزمة”والعملاء.
ب -يوجد اختلاف معنوي حول آ ا رء كل من العاممين والعملاء نحو تأثير كفاءة إدارة
الأزمات عمى الصورة الذىنية لممنظمات السياحية، وكان تأثير العملاء أقوي.
ج- تيتم المنظمات السياحية في مصر بإدارة الأزمة في المرحمة الثانية فقط ”عند
حدوث الأزمة وتيمل المرحمة الأولي” قبل الأزمة” والثالثة ”بعد الأزمة”.
د – يوجد قصور واضح لدي المنظمات السياحية بكفاءة إدارة الأزمات وأثرىا عمى ه – عدم وجود إدارة أو وحدة تنظيمية لإدارة الأزمات في معظم منظمات القطاع
السياحي في مصر.كانت أهم التوصيات:
أ -ي جب أن يتوافر لدي المنظمات السياحية القيادات الإدارية الموجية بإست ا رتيجيات
إدارة الأزمة.
ب -عمى القطاع السياحي المصري الاستفادة من تجارب القطاعات السياحية العالمية
في مجال إدارة الأزمات وقياس الصورة الذىنية قبل الأزمة وبعدىا.
ج- ضرورة أن تتوافر وحدة أو إدارة للأزمات سواء عمى المستوي المركزي )الو ا زرة أو
القطاع( أو عمى مستوى الفنادق والمنشآت السياحية المصرية.
د – دعم وتوفير مقومات إدارة الأزمات والتي تؤثر بشكل مباشر عمى تحسين الصورة
الذهنية.
ه – التوصية بتطبيق النموذج المقترح لمد ا رسة والذي تم إعداده في إطار مشكمة وأىداف وفروض البحث، والذي تم اختبار صلاحيتو ميداني اً.