Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة لتنمية وعى أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة /
المؤلف
الجندى، رانيا محمد نبيل حسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد نبيل حسن
مشرف / صفية محمد احمد
مناقش / منى محمد على
مناقش / امام مصطفى سيد
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
432 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
29/9/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة وذلك من خلال برنامج الظواهر الطبيعية القائم على الوسائط المتعددة، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد مجموعة من الادوات والمواد والتي اشتملت على مقياس وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة و برنامج الظواهر الطبيعية القائم على الوسائط المتعددة وتم اختيار عينة البحث من اطفال الروضة . وتم إعداد الأدوات التالية : أ- المواد التعليمية (مادة المعالجة التجريبية) وتشمل : البرنامج القائم على الوسائط المتعددة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة . ب- أداة القياس :
مقياس وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية وتأثيراتها على البيئة. و أبعاده : • الجانب المعرفي • الجانب الوجداني • الجانب التطبيقي السلوكي (الأداء) ج- العينة :
اقتصرت عينة البحث على أطفال روضة الحرية الرسمية بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط، وبلغ عددهم (49) طفلاً . منهج البحث< المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة مع المقياس القبلي والبعدي لمتغيرات الدراسة التابعة . وكانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الحالي ما يلى :
1- فاعلية البرنامج في تنمية وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية ”عينة البحث” ” في الابعاد الثلاثة( البعد المعرفي –البعد المهاري-البعد الوجداني استمرارية فاعلية البرنامج في تنمية وعي أطفال الروضة ببعض الظواهر الطبيعية في القياس التتبعي على مقياس وعي طفل الروضة بعد مرور شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج • الكلمات الافتتاحية البرنامج - الوسائط المتعددة - الوعى - طفل الروضة – الوعى بالظواهر الطبيعية – البيئة -القياس التتبعي.