الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية التدريب التوكيدي في خفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من المراهقات. هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مدى فاعلية التدريب التوكيدي في خفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من المراهقات. وتكونت عينة الدراسة من 36 طالبة بالصف الأول الثانوي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي مقياس الخجل الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وبرنامج التدريب التوكيدي (إعداد الباحثة)، كما استخدمت عدة أساليب إحصائية، منها: اختبار ويلكوكسن، واختبار مان ويتني واختبار T.Test لدلالة الفروق، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج وهي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الخجل، والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الخجل، والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الخجل، والدرجة الكلية للمقياس. الكلمات المفتاحية” 1-التدريب التوكيدي. 2-الخجل الإجتماعي. 3-المراهقة. |