Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Modern Control Techniques for Speed Control of Induction Motors /
المؤلف
Hamad, Samir Abdel Azem Abdel Hakim.
هيئة الاعداد
باحث / سمير عبد العظيم عبد الحكم حماد
-
مشرف / رمضان محمود مصطفي
-
مشرف / جان هنري توما
-
مشرف / عماد جميل شحاته
-
مناقش / يحي سيد محمد علي
-
مناقش / أحمد محمد محمود قاسم
-
الموضوع
Electric motors, Induction. Motors.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
95 P. ;
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
الناشر
تاريخ الإجازة
7/4/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التعليم الصناعي - القوي والالات الكهربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 119

from 119

Abstract

فى هذه الرساله تم تنفيذ التحكم فى سرعة المحرك الحثى ثلاثى الاوجه عن طريق تنفيذ طريقة V/F control وطريقة DTC وعمل مقارنة بينهما وذلك باستخدام برنامج الماتلاب MATLAB software) ), وبالرغم من أن طريقةV/F control تمتاز بالسهولة فى التطبيق وعدم وجود حساسات للجهد لكنها ذات أستجابة بطيئة و عدم القدرة على الفصل بين العزم والفيض, وكنتيجة لذلك أصبح استخدام طريقة DTC أفضل وذلك لسرعة الاستجابة و لقلة القيم (Less Parameters) التى تحتاجها الطريقة و لقدرتها على الفصل بين العزم والفيض و تحكم غير مباشر فى التيار والجهد وعدم وجود co-ordinate transforms . وبمقارنة طريقة V/F control و طريقة DTC عند ظروف تشغيل مختلفة وسرعات مختلفة أظهرت النتائج تأكيد لفاعلية طريقة DTC . وبالنسبة للجانب العملى تكون من عاكس ثلاثى الاوجة (Three Phase Inverter)مكون من ستة ترانزستور IGBT IRG4PC50UD ودائرة العزل مكونة من عدد ستة TLP250 و عدد ثلاثة IR2110 وأيضا معالج أشارات رقمية TMS320F2812 eZdsp DSP Starter Kit يقوم بالتحكم فى الانفرتر و مع وجود محرك ثلاثى الاوجه.وكذلك أوضحت التجارب العملية التحكم فى سرعة المحرك بأستخدام طريقة V/F control وتغير الجهد والتردد والمحافظة على قيمة V/F ثابتة وذلك للمحافظة على ثبات وصلة الفيض المغناطيسى للثغرة الهوائية للمحرك air gap flux) ) .
وتتكون الرسالة من ستة أبواب , وفيما يلي عرض مختصر على ما اشتملت عليه أبواب الرسالة:
الباب الاول:-
يحتوى هذا الباب على مقدمة عن دواعى استخدام المحركات ذات التيار المتردد فى التطبيقات الصناعية على نطاق اوسع انتشارا من المحركات ذات التيار المستمر بالإضافة إلى عرض بعضا من طرق التحكم فى سرعة المحركات الحثية , وذلك مع تناول الأهداف الرئيسية للرسالة وطريقه تنظيمها وتسلسلها.
الباب الثانى:-
يقدم في هذا الباب التطور التسلسلى لطرق التحكم المختلفة فى سرعة المحركات ذات التيار المتردد وذلك مع استعراض للدراسات السابقة في مجال التحكم فى سرعة المحركات الحثية ثلاثية الاوجه .
الباب الثالث:-
ويتناول فيه عرض معادلات الجهد والعزم الحاكمة للمحرك الحثى ثلاثى الاوجه مع توضيح الدائرة المكافئة له وأيضا يقوم بعرض نظرية التحكم فى سرعة المحرك الحثى على أساس التحكم فى الجهد والتردد (V/F Control) , بالإضافة إلى توضيح ميزات هذه الطريقة.
الباب الرابع:
وفيه استعرض الباحث شرح لنظرية التحكم المباشر فى العزم(Direct Torque Control) وكيفية إستخدامها كأساس للتحكم فى سرعة وعزم المحركات الحثية ثلاثية الاوجه وذلك مع استعراض الجوانب الايجابية والسلبية لهذه النظرية .
الباب الخامس:
وفيه يقدم شرح لمراحل التنفيذ العملى التى اجريت والمعدات والاجهزة والمكونات التى استخدمت فى التجارب المعملية والنتائج التى تم الحصول عليها من خلال برنامج المحاكاه وكذلك من خلال التجارب المعملية ومقارنتها بنتائج معملية أخري منشورة.
الباب السادس:
ويعرض فيه خلاصة نتائج الدراسة وسرد المقترحات لدراسات مستقبلية فى مجال موضوع الدراسة.