Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر جمباز الألعاب والموانع في النمو
البدني والحركي لأطفال الحضانة ‏من (4:3) سنوات
=
المؤلف
خضر، محمد شاكر الصافى عبد الله.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد ابراهيم شحاته
مشرف / هشام صبحى حسن
مناقش / حسنى سيد احمد
مناقش / ياسر عاطف غريب
الموضوع
الرياضة البدنية - جمباز .
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
137ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
15/3/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب تمرينات الجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

الرياضية
تعتبر مرحلة ما قبل المدرسية هي ما يتلقى فيها الطفل تربية هادفة وأفضل وسيلة لتحقيق هذه التربية هي الحركة واللعب والحركة هي النشاط والشكل الأساسي للحياة فأينما يوجد حياة توجد حركة وأينما يوجد طفل توجد حركة دائمة ومستمرة، وأن أطفال هذه المرحلة يظهر التقدم في المشي والجري والتسلق والوثب والحجل، وحينها تسنح لهم الفرصة لممارسة هذه المهارة ويزداد التقدم، ويمكنهم التحكم إلى حد معقول خاصة في الجري والوثب والوقوف والدوران، وأن جمباز الألعاب والمواقع بالذات أحد أنواع الجمباز الذي تتناسب مع مختلف الأعمال وتتدرج تمريناته من الصعوبة وأجهزته في الارتفاع والبساطة والتعقيد بل ويمكن التنويع والتغيير في تمريناته واستخدمها حسب الإمكانيات المتاحة وفي ظل معرفة القائمين بالعملية التعليمية بجمباز الألعاب والموانع مما جعل الباحث يقوم بوضع برنامج لجمباز الألعاب والموانع في ظل توافر الأدوات ونقص البرامج التعليمية المقدمة لهذه المرحلة.
1/3 هدف البحـث :-
يهدف هذا البحث الى التعرف على أثر جمباز الالعاب والموانع على النمو البدنى والحركى لأطفال الحضانة (3 : 4 )سنوات .
يندرج تحته مجموعة من الأهداف الفرعية :-
 التعرف على أثر استخدام جمباز الألعاب والموانع ( الوثب – الزحف – الجرى – التوازن – الرمى - الحجل ) فى تحسين مستوى اللياقة البدنية والحركية لأطفال الحضانة .
 التعرف على تحسين مستوى اللياقة البدنية فى تطوير بعض القدرات الحركية لدى اطفال الحضانة من (3 : 4) سنوات .
1/4 فـروض البحـث :-
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض المتغيرات البدنية والحركية لأطفال الحضانة من (4:3) سنوات
 وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي و البعدي للمجموعة الضابطة في بعض المتغيرات البدنية والحركية لأطفال الحضانة من ( 3 : 4 ) سنوات .
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعديين بين المجموعة التجريبية والضابطة في بعض المتغيرات البدنية والحركية لأطفال الحضانة من (4:3) سنة.
منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئه مجموعتين: تجريبية وضابطة باستخدام القياس القبلي والبعدي .
إجراءات البحث:
أجريت الدراسة الأساسية علي عينة عشوائية قوامها (40) طفلاً من أطفال المرحلة الأولي من الحضانة بمدرسة أبو زيادة الإبتدائية مركز دسوق محافظة كفر الشيخ
قسمت العينة عشوائياً إلي مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة ) قوام كل منهما (20 ) طفلا وذلك في المتغيرات الأساسية , القياسات والإختبارات البدنية .
الدراسة الأساسية:
تم تطبيق تجربة البحث في الفترة الزمنية من 17/1 إلي 27/4/2015 م أي بواقع (12 ) أسبوع متصلة تقريبا وذلك علي كل من مجموعة البحث وفقا لما يلي :-
المجموعة التجريبية:
خضعت هذه المجموعة للبرنامج التدريبي الخاص بإستخدام جمباز الألعاب والموانع وذلك من خلال الوحدات التدريبية (السبت, الاثنين, الأربعاء) من كل أسبوع ولمدة (12) أسبوع متصلة طبقا لما هو مدرج بجدول الحضانة الدراسي وتم تنفيذ الوحدات التدريبية بالبرنامج المقترح وفقا لما يلي:
 الإحماء بزمن قدرة ( 5) دقيقة
 الجزء الرئيسي بزمن قدرة (30) دقيقة
 الجزء الختامي بزمن قدرة (5) دقيقية
المجموعة الضابطة :
خضعت هذه المجموعة للنشاط الحر وذلك من خلال حصة التربية الحركية 3 مرات أسبوعيا, طبقا لما هو مدرج في الجدول الدراسي للحضانة ولمدة 12 أسبوع متصل ويتضمن ممارسة بعض الألعاب الصغيرة بالأدوات وبدون الأدوات وبعض الألعاب باستخدام أجهزة المراجيح .أجهزة التزحلق .
الدراسة الأساسية:
تم تطبيق تجربة البحث في الفترة الزمنية من 17/1 إلي 27/4/2015م أي بواقع (12 ) أسبوع متصل تقريبا وذلك علي كل من مجموعة البحث وفقا لما يلي :-
المعالجات الإحصائية :
تمت المعالجة الإحصائية كما يلي:-
 المتوسط الحسابي .
 الأنحراف المعياري
 معامل الإلتواء
 معامل الثبات
 معامل الصدق
 إختبار (ت) الفروق
 دلالة حجم التأثير
 النسب المئوية للتحسن
النتائج:
لقد أسفرت نتائج البحث إلي ما يلي:-
 تفوقت المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة في جميع الإختبارات والقياسات البدنية الخاصة بتدريبات جمباز الألعاب والموانع .
التوصيات:-
في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة يوصي الباحث بما يلي :-
 أوصي المسئولين عن مرحلة الحضانة بتطبيق البرنامج المقترح بإستخدام جمباز الألعاب والموانع لتحسين النمو البدني والحركي لأطفال الحضانة من 3 : 4 سنوات.
 ضرورة الاهتمام بتصميم برامج خاصة بجمباز الألعاب والموانع لما لها من تأثير في النمو البدني والحركي لأطفال الحضانة .
 أوصي المسئولين بوزارة التربية والتعليم والشئون الاجتماعية بضرورة توافر الأجهزة والأدوات اللازمة والمناسبة لممارسة جمباز الألعاب والموانع لما له من تأثيرات إيجابية في تطوير النمو البدني والحركي للأطفال .
 أوصي الباحثين بالاهتمام بإجراء مثل هذه البحوث لما لها من أثر في تطوير القدرات البدنية والحركية لبناء جيل قادر على العطاء.