الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي التعرف على قياس مدى فاعلية استخدام الإذاعة المدرسية الإلكترونية في تلبية بعض احتياجات الطلاب النفسية والاجتماعية في المدارس الثانوية، كما تهدف إلي تقديم نموذج لإذاعة مدرسية الكترونية متخصصة لطلاب المدارس الثانوية بالإضافة إلى توفير أداة لرعاية الطلاب الموهوبين في مجالات الإذاعة المدرسية خارج المدرسة، كذلك تدريب الطلاب على إنتاج برامج إذاعية مدرسية الكترونية، والتي يمكن أن تساعدهم على التوجيه المهني لهم في المستقبل في المجالات الإعلامية، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عينة عمدية قوامها(100) مبحوث تتراوح أعمارهم من (15: 18) سنة من الطلاب (الذكور- الإناث) بالمدارس التجريبية، وقد استخدمت الباحثة مقياس الاحتياجات النفسية والاجتماعية في القياس القبلي والبعدي للاحتياجات النفسية والاجتماعية لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية، كذلك استخدمت استمارة استقصاء بالمقابلة للإجابة على تساؤلات الدراسة والتعرف علي آراء طلاب المجموعة التجريبية عينة الدراسة في تجربة تصميم إذاعة مدرسية الكترونية خاصة بهم وذلك خلال العام الدراسي(2013/2014م)، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على محصلة مقياس الاحتياجات النفسية والاجتماعية في القياس القبلي، بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على أبعاد (الانتماء والأمن وتقدير الذات والاستقلال والإنجاز) ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة على مقياس الاحتياجات النفسية الاجتماعية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الاحتياجات النفسية الاجتماعية في القياس القبلي ومتوسطات درجاتهم في القياس البعدي على مقياس الاحتياجات النفسية الاجتماعية لصالح القياس البعدي، كذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الإناث في المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات الذكور في نفس المجموعة على محصلة مقياس الاحتياجات النفسية والاجتماعية. الكلمات المفتاحية: الإذاعة المدرسية الإلكترونية Electronic school broadcasting الاحتياجات النفسية والاجتماعية psychol |