Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد التنظيمية والإدارية في المواقع الإخبارية المصرية وعلاقتها بالمضمون الإخباري:
المؤلف
رجب, هبة ربيع.
هيئة الاعداد
باحث / هبة ربيع رجب
مشرف / رشا قمحاوي
مشرف / مي حمزة
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
363 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 363

from 363

المستخلص

حرصت معظم المؤسسات الصحفية في مصر على إنشاء مواقع لها على الإنترنت، كان موقع الجمهورية الذي أطلقته مؤسسة دار التحرير للطباعة والنشر عام 1997 أول موقع لصحيفة مصرية على الشبكة، توالت المواقع الصحفية المصرية على الإنترنت، بالإضافة إلى ظهور العديد من المواقع الإلكترونية الإخبارية التي ليس لها نظير ورقي، بداية بموقع المراسل ، ثم تلاه العديد من المواقع الإلكترونية الإخبارية .
تطورت تكنولوجيا النشر الرقمي على الإنترنت وانعكس ذلك على المواقع الإخبارية سواء التابعة لمؤسسات صحفية أو التابعة لشركات تكنولوجيا معلومات، وأدى زيادة عددها إلى التنافس بين بعضها البعض على الجمهور من خلال توفير محتوى فوري وخدمات تفاعلية وتوظيف إمكانيات الوسائط المتعددة وغيرها من مميزات البيئة الاتصالية لجذب عدد أكبر من الجمهور، وبالتالي عدد أكبر من المعلنين.
وبالرغم من تحليل كثير من الدراسات العربية والأجنبية عينات مختلفة من المواقع الإعلامية والإخبارية؛ لرصد مدى نجاحها في الاستفادة من البيئة الاتصالية للإنترنت من خلال توفير خدمات تفاعلية والاستعانة بالوسائط المتعددة في تحرير المحتوى؛ فإن المكتبة العربية ينقصها المزيد من الدراسات عن علاقة الجوانب التنظيمية والإدارية للمؤسسة بالمنتج الصحفي في المواقع الإخبارية؛ لذا تهتم الدراسة برصد خصائص عناصر النظم الإدارية في المواقع الإخبارية المصرية من إدارة تحرير (المحرر القائم بالاتصال)، وإدارة اقتصادية عبر دراسة ميدانية تستكشف المهارات التحريرية والتكنولوجية للقائم بالاتصال (المحرر) في المواقع الإخبارية المصرية، والتنظيم النقابي، وظروف العمل، واتجاهات القائم بالاتصال، وتوقعاته لتطور العلاقة بين الصحف الورقية والمنشورة على الإنترنت، بالإضافة إلى خصائص النظام الاقتصادي للمؤسسة (نموذج الأعمال للمؤسسة) وعلاقة هذه الخصائص بالمواقع الإخبارية المصرية من خلال دراسة تحليلية لمعرفة أنواع المضامين الإخبارية المقدمة من خلالها، ومصدرها، والخدمات التفاعلية المستحدثة التي تقدمها؛ وتتميز بها المواقع – بوصفها وسيلة جديدة – عن باقي الوسائل التقليدية.