الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر موقع اليوتيوب من أهم مواقع ملفات الفيديو، كما أن هناك انتشاراً واسعاً لاستخدام هذا الموقع بين المراهقين فى جميع المجالات، فهم يتعرضون للموقع ، ويتفاعلون معه ويتحكمون في طبيعة المضمون الذي يشاهدونه ويتبادلونه مع الآخرين بدرجة عالية من الحرية والإبداع ، وبالتالى فإن موقع اليوتيوب من الممكن أن يكون مصدراً يساهم فى نشر ثقافة السلام بين المراهقين الذين هم قادة المستقبل من خلال مشاهدتهم لمضامين ثقافة السلام( نبذ العنف- التسامح - التعايش السلمى مع الآخر). (2) مشكلـة الدراســة: تتحدد مشكلـة الدراسـة في التساؤل الرئيسي التالي: ما علاقة المضامين المقدمة عبر موقع اليوتيوب بنشر ثقافة السلام لدى المراهقين؟ وينبثق عن هذا التساؤل بعض الأسئلة الفرعية الآتية: أ ـ تساؤلات الدراسة التحليلية : 1- ما سمات مقاطع الفيديو التى ترتبط بالمجال العام حول مضامين ثقافة السلام ؟ 2- ما الموضوعات التى ركزت عليها مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام ؟ 3- ما سمات تفاعل المستخدمين مع مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام ؟ ب ـ تساؤلات الدراسة الميدانية : 1- ما أنماط استخدام المبحوثين لموقع اليوتيوب؟ 2- ما مدى إدراك المبحوثين لمفهوم ثقافة السلام ؟ 3- ما مدى استخدام المبحوثين لموقع اليوتيوب للحصول على معلومات حول مضامين ثقافة السلام؟ 4- ما مدى تقييم المبحوثين لموقع اليوتيوب كموقع للنقاش حول مضامين ثقافة السلام ؟ 5- ما الآثار المترتبة على مشاهدة المبحوثين لمضامين ثقافة السلام على موقع اليوتيوب؟ (3) أهمية الدراســة: 1- تنبع أهمية هذه الدراسة من حيث أنها تجمع بين متغيرين علي درجة من الأهمية وهما موقع اليوتيوب وثقافة السلام. 2- إن الدعوة للسلام على المستوى المحلى والإقليمى أصبحت ضرورة حتمية للخروج من الصراعات، التى يشهدها العالم اليوم . 3- تنبع أهميـة الدراسـة في إطارها النظرى من اختبـار عدد من الفروض الخاصة بنظريـة المجال العام التى تهتم بالنقاش حول موضوع من الموضوعات التى تحظى بالاهتمام الإعلامى (4) أهداف الدراســـة:تهدف هذه الدراسة إلي: 1- التعرف على الموضوعات التى ركزت عليها مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام . 2- التعرف على مدى متابعة المبحوثين لمضامين ثقافة السلام على الموقع. 3- التوصل إلى الآثار المترتبة على مشاهدة المبحوثين لمضامين ثقافة السلام على موقع اليوتيوب. (5) متغيرات الدراسة: 1ـ المتغيرات المستقلة: تتمثل في تعرض المراهقين لمضامين ثقافة السلام بموقع اليوتيوب. 3ـ المتغيرات الوسيطة: وهي التي تحدد تأثير المتغير المستقل في المتغير التابع وتشمل المتغيرات الديموغرافية (النوع - نوعية التعليم). 2ـ المتغيرات التابعة: تتمثل في نشر ثقافة السلام لدى المراهقين. (6) فروض الدراسة: • الفرض الأول: توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطات درجات متابعة المبحوثين لمقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب ومستوى اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف التسامح- التعايش السلمي مع الآخر). • الفرض الثانى: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: ((النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى). • الفرض الثالث: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات تعليق المبحوثين على مقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف - التسامح- التعايش السلمي مع الآخر) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: (النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى). • الفرض الرابع: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات مناقشة المبحوثين لمقاطع الفيديو حول مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف - التسامح- التعايش السلمي مع الآخر) وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: (النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى). تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامى بشقيه التحليلى والميدانى. (8) عينة الدراسة: (أ) عينة الدراسة التحليلية : وهى عينة عشوائية منتظمة بنسبة 10% تتمثل فى مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف- التسامح- التعايش السلمى مع الآخر)بموقع اليوتيوب. (ب)عينة الدراسة الميدانية: قام الباحث بإجراء الدراسة الميدانية على عينة عمدية من المراهقين المصريين من مستخدمى موقع اليوتيوب قوامها (400مفردة) من جامعتى (عين شمس- 6أكتوبر) (9) أدوات الدراسة : (أ) أداة الدراسة التحليلية :وتتمثل في ( صحيفة تحليل المضمون) (ب) أدوات الدراسة الميدانية:وتتمثل فى:) صحيفة الاستبيان). (10) نتائج الدراسة: أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج هي:- - جاءت نسبة المقاطع الاحترافية بموضوعات الدراسة87.1% بينما جاءت نسبة المقاطع الجماهيرية12.9%. - اللغة العربية التى تجمع بين الفصحى والعامية جاءت كلغة مستخدمة فى خطاب مقاطع الفيديو وقد غلبت المقاطع القصيرة (الأقل من 4 دقائق) على الموضوعات الثلاثة. - غلبت التقييمات بالإعجاب على المقاطع في الموضوعات الثلاثة، وغلبت التعليقات المنخفضة على الموضوعات الثلاثة. - جاء ” القضاء على العنف والارهاب ” فى الترتيب الأول كمفهوم لثقافة السلام بوزن مئوى بلغت نسبته 34.7%، وجاء ” التسامح والتعايش معا بسلام” فى الترتيب الثانى بوزن مئوى بلغت نسبته 29.9%. - جاءت ” الأديان السماوية ” فى الترتيب الأول كأهم المصادر التى يكتسب من خلالها المبحوثون مفهوم ثقافة السلام بوزن مئوى بلغت نسبته 30.97%. - موضوع نبذ العنف هو أكثر الموضوعات التى يشاهدها المبحوثون بالنسبة لمضامين ثقافة السلام الثلاثة حيث يتابع نبذ العنف (بشكل دائم) 62.5 % - توجد علاقة ارتباطية بين درجة متابعة المبحوثين لمقاطع الفيديو على موقع اليوتيوب ومقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام (نبذ العنف - التسامح- التعايش السلمي مع الآخر) - توجد فروق دالة إحصائياً بين المبحوثين على مقياس اتجاهاتهم نحو مضامين ثقافة السلام وفقاً للمتغيرات الديموغرافية: (النوع- نوعية التعليم- المستوى الاجتماعى والاقتصادى). |