Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج تدريسي قائم على بعض نظريات النمو لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . مناهج و طرق التدريس .
المؤلف
سيد، أحمد كمال قرني .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد كمال قرني سيد
مشرف / محمود كامل الناقة
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / حازم محمود راشد
مناقش / وحيد السيد حافظ
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
306 ص ، .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرقق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

تحتل القراءة من بين مهارات اللغة العربية مكانة مهمة، حيث تزود الفرد بالأفكار والمعلومات وتطلعه على تراث الجنس البشري، كما أنها توسع دائرة خبراته، وتفتح أمامه أبواب الثقافة، وتحقق التسلية والمتعة، وتهذب مقاييس التذوق، وتساعده على حل المشكلات، وتسهم في الإعداد العلمي له، كما أن القراءة أداة التلميذ لتحصيل دروسه، وتثقيف ذاته، ولا يستطيع أن يتقدم في أي ناحية من نواحي الدراسة إلا إذا استطاع السيطرة على مهاراتها وإتقانها.وعلى الرغم من أهمية تعلم القراءة في المرحلة الابتدائية والاهتمام بعلاج صعوباتها، إلا أننا نشكو من صعوبات تواجه التلاميذ في تعرف الحروف المتشابهة رسما، وتمييز الكلمات المتماثلة شكلا، ... إلخ، وصعوبات تواجههم في نطق الحروف المتقاربة مخرجا، وصعوبات أخرى في تعرف معاني الجمل بدلالتها المصورة، وتحديد معاني الكلمات من خلال السياق، ...إلخ.
ومن ثم تتحدد مشكلة البحث الحالي في ضعف تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات القراءة، وافتقار ميدان دراسة صعوبات تعلم القراءة وعلاجها إلى النظريات العلمية التي تتصل بنمو الطفل وتعليمه وتعلمه، تلك التي يمكن على أساسها بناء نموذج تدريسي لعلاج هذه الصعوبات.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن بناء نموذج تدريسي لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية قائم على نظريات النمو؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1-ما صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
2-ما أسس بناء النموذج التدريسي القائم على نظريات النمو لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
3-ما النموذج القائم على نظريات النمو لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
4-ما فاعلية النموذج القائم على نظريات النمو في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
وتوصلت الدراسة الحالية إلى عدة نتائج، من أهمها:
1-تصميم نموذج تدريسي لعلاج صعوبات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية قائم على بعض نظريات النمو.
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التلاميذ في القياس القبلي ومتوسطات درجات التلاميذ في القياس البعدي لصالح القياس البعدي.
3-فاعلية النموذج التدريسي المقترح في علاج صعوبات تعلم القراءة، من خلال خطوات وإجراءات تدريسية متسلسلة ومرتبة بنظام يجعلها فاعلة في علاج صعوبات تعلم القراءة.