Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية ”الخبرة الحسية – العمليات العقلية) – Hands–on, Minds–on في تنمية التحصيل وبعض عمليات العلم الأساسية والتكاملية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمود, سمر شادي طه.
هيئة الاعداد
باحث / سمر شادي طه محمود
مشرف / حمدي أبوالفتوح عطيفة
مشرف / زبيدة محمد قرني
الموضوع
الخبرة الحسية - استراتيجيات. عمليات العلم - تنمية التحصيل. العلوم - دراسة وتعليم (اعدادي) طرق التدريس. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

عندما نتحدث عن التجريب كمرتكز أساسي ينبغي أن تتمحور حوله مناهج العلوم مهما كانت المداخل التي اسُتندا إليها في بنائها، فإننا هنا ينبغي أن نتجاوز النظرة الخاطئة إلى التجريب باعتباره مرادف لأداء عملي يقوم به المتعلم أو لعمل يدوي يمارسه، ذلك أن التجريب هنا يرتكز إلى محاور ثلاثة، هي ما يعنى به البحث الحالي، وهى:
1. الأداء المستند إلى الخبرة الحسية Hands-on””.
2. التفكير المستند إلى قيام المتعلم بممارسة عمليات عقلية Minds-on””.
3. الأصالة ”Authenticity” التي في ضوئها يتم الربط بين ما يكتسبه أو ما يتعلمه التلميذ بمواقف حياتية فعليه أو حل مشكلات حقيقية.
وعند الإشارة إلى التجريب باعتباره جوهر أي ممارسة في مجالات العلوم فإن ذلك لا يعني أن تتم هذه الممارسات بشكل عشوائي وإنما تتم وفقًا لرؤى وتصورات واستراتيجيات محددة، ومن بين هذه الاستراتيجيات التي تشكل مدخلًا لممارسة التجريب استراتيجية ”الخبرة الحسية - العمليات العقلية ” التي تستند إلى ركيزتين أساسيتين هما:
الخبرة الحسية ”Hands-on” -- العمليات العقلية Minds-on””.
رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا تزيد عن 10 )
 استراتيجية ”الخبرة الحسية – العمليات العقلية”
 المقصود بالاستراتيجية
 فلسفة الاستراتيجية
 أهداف الاستراتيجية
 التعلم الأصيل
 المقصود بالتعلم الأصيل
 خصائص التعلم الأصيل
 عمليات العلم
 المقصود بعمليات العلم
 تصنيف عمليات العلم