![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الى التعرف على المستويات المعيارية لبعض القدرات البدنية والمهارات الأساسية لمبتدئي كرة القدم في العراق وتحديد القياسات والاختبارات البدنية والمهارية المميزة لمبتدئي كرة القدم في العراق لمرحلة تحت (12) سنة. وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة، وقد تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من المدارس المتميزة كرويا بمحافظة كركوك في جمهورية العراق والبالغ عددهم الكلي (213) لاعب مبتدئ, حيث بلغت عينة التجربة الاستطلاعية (20) لاعب مبتدئ, بينما بلغت عينة الدراسة الأساسية (193) لاعب مبتدئ, ومن أهم النتائج التي توصل لها الباحث التوصل إلى (8) اختبارات لقياس القدرات البدنية, و(9) اختبارات لقياس المهارات الأساسية لمبتدئي كرة القدم تحت (12) سنة وتم إيجاد المعايير المتمثلة بالدرجات والمستويات المعيارية للعوامل المستخلصة وتوزعت نتائج أفراد العينة بين المستويات (منخفض- متوسط- عالي), وأوصى الباحث الاستفادة من الاختبارات المستخلصة عند الأعداد ووضع برنامج التدريب بما ينسجم وإمكانيات اللاعبين واستخدام المستويات المعيارية التي تم التوصل إليها للحكم على البرنامج التدريبية ومدى ما أحرزته من تقدم في الأداء المهاري ومدى فاعلية طرق التدريب المستخدمة. |