Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المسلسلات العربية فى إدراك الشباب الجامعى لقضايا التطرف الفكرى /
المؤلف
محمد, شروق شعبان عرفات خليل.
هيئة الاعداد
باحث / شروق شعبان عرفات خليل محمد
مشرف / صابر سليمان عسران
مشرف / منى طه محمد
مشرف / خالد أحمد عبدالجواد
الموضوع
التليفزيون. الإنتاج التليفزيونى. وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
256 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

تهدف الدراسة الى معرفة حجم تعرض الشباب الجامعى للمسلسلات التليفزيونية, ومعرفة ما يعنيه التطرف الفكرى بالنسبة لهم, ومعرفة الدور الذى تقوم به المسلسلات العربية فى ادراك الشباب الجامعى لقضايا التطرف الفكرى, وتستخدم الدراسة الشق الميدانى من المنهج المسحى للاجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار فروضها وذلك لعينة من جمهور الشباب الجامعى والتى بلغت 400مفردة وزعت بالتساوى بين جامعة القاهرة والمنصورة والأزهر وجامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا. وكان من أهم النتائج الدراسة أن معدل تعرض الشباب الجامعى للمسلسلات العربية التليفزيونية معدل متوسط, وتوصلت الدراسة الى أن معنى التطرف الفكرى لدى الشباب الجامعى هو محاولة فرض وجهة نظر المتشدد على من حوله باستخدام العنف, وان ضعف الوازع الدينى هو أهم أسباب أنتشارظاهرة التطرف داخل المجتمع, كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله احصائية بين مستوى المشاهدة وبين ادراك الشباب الجامعى لقضايا التطرف الفكرى لصالح مستوى المشاهدة المرتفع, كما أظهرت الدراسة وجود فروق داله احصائيا بين مستوى المشاهدة والمشاهدة النشطة لصالح المستوى المرتفع, كما أظهرت الدراسة وجود فروق داله احصائيا بين مستوى المشاهدة ودوافع المشاهده لصالح المستوى المرتفع.