الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : تتلخص مشكلة البحث في ” قصور أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في بعض مهارات القرن الحادي والعشرين”. وللتصدي لهذه المشكلة تم صياغة التساؤلات التالية : •ما مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال منهج الدراسات الاجتماعية ؟ •ما مدى توافر هذه المهارات في ( أهداف – محتوى – أنشطة ) منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي ؟ •ما مدى توافر هذه المهارات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟ •ما صورة وحدة من وحدات منهج الدراسات الاجتماعية متضمنة لهذه المهارات ؟ •ما فعالية هذه الوحدة على تمكن تلاميذ الصف السادس الابتدائي من هذه المهارات ؟ إجراءات البحث: 1-تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي . 2-تحديد مدى توافر هذه المهارات في كل من : -الأهداف العامة لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي . -محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي . -الأنشطة التي يتضمنها كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي . 3- تطبيق أدوات الدراسة : -تطبيق اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين قبلياً . تطبيق الوحدة على عينة الدراسة . -تطبيق اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين بعدياً . 4- تفسير النتائج ومعالجتها إحصائياً . حدود البحث : اقتصرت حدود البحث على : -بعض مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمكن تنميتها لدى التلاميذ من خلال تدريس منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي . -عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة القاهرة . -اقتصرت عملية تقويم المناهج الدراسية على ( الأهداف – المحتوى – الأنشطة ) . -اقتصرت عملية تقويم الأداء على ( اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ) . -وحدة دراسية بعنوان ” الثورات المصرية في العصر الحديث ” تم تطبيقها على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي . نتائج البحث : -توصلت النتائج إلى قصور منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي في تناول مهارات القرن والعشرين بدرجة كافية . -تدني مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في أداء مهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة لهم . - فاعلية المتغير المستقل ” وحدة الثورات المصرية في العصر الحديث ” في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم تحديدها ( التواصل الاجتماعي – التنور المعلوماتي – التوجيه الذاتي – القيادة – الأمن والسلامة ) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي . |