Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء
بعض مهارات القرن الحادي والعشرين./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . مناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبدالله ، شيرين حسن محمد .
هيئة الاعداد
باحث / شيرين حسن محمد عبدالله
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / هبة الله حلمي عبدالفتاح
مناقش / على جودة محمد عبد الوهاب
مناقش / علي أحمد الجمل
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
297 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

مشكلة البحث :
تتلخص مشكلة البحث في ” قصور أداء تلاميذ المرحلة الابتدائية في بعض مهارات القرن الحادي والعشرين”.
وللتصدي لهذه المشكلة تم صياغة التساؤلات التالية :
•ما مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال منهج الدراسات الاجتماعية ؟
•ما مدى توافر هذه المهارات في ( أهداف – محتوى – أنشطة ) منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي ؟
•ما مدى توافر هذه المهارات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ؟
•ما صورة وحدة من وحدات منهج الدراسات الاجتماعية متضمنة لهذه المهارات ؟
•ما فعالية هذه الوحدة على تمكن تلاميذ الصف السادس الابتدائي من هذه المهارات ؟
إجراءات البحث:
1-تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين التي يجب أن يكتسبها تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
2-تحديد مدى توافر هذه المهارات في كل من :
-الأهداف العامة لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي .
-محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي .
-الأنشطة التي يتضمنها كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي .
3- تطبيق أدوات الدراسة :
-تطبيق اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين قبلياً .
تطبيق الوحدة على عينة الدراسة .
-تطبيق اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين بعدياً .
4- تفسير النتائج ومعالجتها إحصائياً .
حدود البحث : اقتصرت حدود البحث على :
-بعض مهارات القرن الحادي والعشرين التي يمكن تنميتها لدى التلاميذ من خلال تدريس منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي .
-عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمحافظة القاهرة .
-اقتصرت عملية تقويم المناهج الدراسية على ( الأهداف – المحتوى – الأنشطة ) .
-اقتصرت عملية تقويم الأداء على ( اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ) .
-وحدة دراسية بعنوان ” الثورات المصرية في العصر الحديث ” تم تطبيقها على عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي .
نتائج البحث :
-توصلت النتائج إلى قصور منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي في تناول مهارات القرن والعشرين بدرجة كافية .
-تدني مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في أداء مهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة لهم .
- فاعلية المتغير المستقل ” وحدة الثورات المصرية في العصر الحديث ” في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين التي تم تحديدها ( التواصل الاجتماعي – التنور المعلوماتي – التوجيه الذاتي – القيادة – الأمن والسلامة ) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي .