Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة /
المؤلف
عبد الحميد، خديجة محمد شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / خديجة محمد شفيق عبد الحميد
مشرف / سامية موسى إبراهيم
مشرف / أمـل السيـد خلـف
الموضوع
الأطفال- تدريب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
454 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 454

from 454

المستخلص

تتكون الدراسة الحالية من خمسة فصول حيث يعرض الفصل الأول مدخل إلى الدراسة، الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة، الفصل الثالث الدراسات السابقة، الفصل الرابع منهج الدراسة وإجراءاتها، الفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها يلي ذلك عرض توصيات الدراسة والبحوث المقترحة، المراجع والملاحق.
مشكلة الدراسة:
أصبحت مهمة التربية الحديثة إعداد أجيال تتميز بمواصفات عصر التدفق المعلوماتى وهى أن تُعلم الطفل كيف يتعلم؟ وكيف يواصل تعليمه؟ والإستفادة مما يتعلمه وإكسابه القدرة على التفكير المنظم القائم على الأسس العلمية التى تنمى العقول وتشكل السلوك ولاشك أن مرحلة رياض الأطفال تعد ميدان خصب لتنمية المفاهيم الفيزيائية, حيث أن طفل الروضة يمكنه اكتساب العديد من المفاهيم التى تتناسب مع نموه العقلى فهو قابل للتأثير والتوجيه.
لذلك نبع الاحساس بالمشكلة من خلال ملاحظة الباحثة أثناء الإشراف على طالبات التربية العملية لبعض معلمات الروضة أثناء عملهن مع الأطفال, وقد أوضحت هذه الملاحظات أن معلمات الروضة يركزن على مجال علوم الحياة بينما لم تحظ بقية المجالات باهتمام كاف مثل مجال العلوم الفيزيائية ومجال علوم البيئة والأرض ومجال علوم الفضاء فضلاً عن عدم أعتمادهن على إستراتيجيات تشجع الأطفال على الاستكشاف وفرض الفروض والتحقق من صحتها وغيرها من الخطوات التى تجعل من الطفل متعلم إيجابى.
وأن معلمات الروضة يجدون صعوبة فى تقديم المفاهيم الفيزيائية للاطفال ولذلك يوجد قلة فى عدد الأنشطة العلمية التى تهتم بتنمية المفاهيم الفيزيائية وأن مايقدم للطفل فى هذا المجال إنما هو اجتهاد من قبل المعلمات لا يتعدى سوى بعض المعلومات والأنشطة البسيطة, ويتفاوت هذا من معلمة لأخرى ويرجع ذلك لأحساسهن بصعوبة تقديم المفاهيم الفيزيائية للأطفال وعدم توافر معامل مجهزة لهذا الأمر وعدم الأستناد إلى استراتيجية منظمة لتقديم المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة.
ومن هذا المنطلق قامت الباحثة بدراسة مدى فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة.
ومما تقدم تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلات الاَتية:-
1- ما هى المفاهيم الفيزيائية المناسبة لطفل الروضة ؟
2- ماهو التصور المقترح للبرنامج القائم على استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة ؟
3- مامدى استعداد الأطفال فى المستوى الثانى لرياض الأطفال لتعلم المفاهيم الفيزيائية؟
4- ما فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية فى تنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لدى طفل الروضة فى المستوى الثانى لرياض الأطفال؟
5- إلى أى مدى توجد فروق بين الجنسين فى معدل الاستجابة للبرنامج القائم على استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية؟
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة.
أهمية الدراسة:
أ- الأهمية النظرية
1- تأتى أهمية الدراسة الحالية من أهمية الموضوع الذى تدرسه حيث تعمل المفاهيم الفيزيائية على توضيح العديد من الظواهر التى تحيط بالطفل وتمثل غموض بالنسبة له وهذا ما أكدت عليها العديدمن الدراسات والبحوث والأطر النظرية حيث تؤكد دراسات كلا من (سماح عبدالفتاح,2008), (أروى معوض ,2012) على أهمية تنمية المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة وأنها تقدم له تفسيرات للمواقف التى يتفاعل معها فى البيئة المحيطة به وكذلك ركزت دراسة ( ( Jacques &Karine,2004, Hook,2008)), (Sharona,2013) على أهمية تنمية مفاهيم محددة مثل الصوت والحرارة وفيزياء المياه, وتؤكد هذه الدراسات أنه كلما تعرض الصغار إلى مبادئ المفاهيم الفيزيائية مبكراَ كلما زادت قدرتهم على تطبيق هذه المبادئ عند دراستهم لها فى المراحل الدراسية الأعلى.
2- أهمية الفئة العمرية المقدم لها الدراسة حيث تعتبر مرحلة الروضة حجر الأساس فى بناء شخصية الانسان.
3- توجيه الاهتمام لوضع برامج متنوعة للأطفال تركز على الاستراتيجيات الحديثة فى التعلم.
4- تضيف الدراسة الحالية اضافة معرفية إلى ميدان البحوث المتعلقة بدراسة المفاهيم الفيزيائية.
ب- الأهمية التطبيقية
يرجى أن تفيد الدراسة الحالية كل من :-
1- أطفال الروضة حيث تسهم الدراسة الحالية من خلال استخدام استراتجية دورة التعلم فوق المعرفية فى إعداد طفل باحث نشط عن المعلومات ,يتعلم عن طريق الإستقصاء والإستكشاف, وطرح الأسئلة ,وتكوين واختبار الفروض, وبناء تصور عقلى مجرد لمجموعة من الظواهر الطبيعية التى تحدث فى البيئة المحيطة به.
2- معلمات رياض الأطفال حيث تقدم الدراسة الحالية لهم برنامج لبعض المفاهيم الفيزيائية قائم على استخدام استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية مما يساهم فى تطوير وتحسين تعلم المفاهيم الفيزيائية كما يوجههم إلى استخدام استراتيجيات وطرق تعلم حديثة مع أطفال الروضة.
3- واضعى ومطورى مناهج رياض الأطفال تزودهم الدراسة الحالية بالأنشطة الفيزيائية المتنوعة فى هذا المجال.
فروض الدراسة:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج القائم على استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة على اختبار المفاهيم الفيزيائية المصورلطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج القائم على استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية لصالح المجموعة التجريبية.
3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذكور والأناث) على اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج.
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة بين القياسين البعدى والتتبعى.
حدود الدراسة:
الحدود البشرية: تتكون عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال عددها (60) طفلا وطفلة في مرحلة الطفولة المبكرة، فى سن(6-7) سنوات وتم تقسيمها كالتالي: المجموعة التجريبية: وتتكون من (30) طفلاً وطفلة يقدم لهم البرنامج.
المجموعة الضابطة: وتتكون من (30) طفلاً وطفلة لا يمارسون أنشطة البرنامج.
حدود مكانية: تم اختيار العينة وتطبيق البرنامج في مدرسة الحرية الرسمية للغات والتابعة لادارة المرج التعليمية بمحافظة القاهرة.
حدود زمانية: طبقت الدراسة فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى (2015-2016) فى الفترة من (7/10/2015وحتى23/12/2015)وتمت عملية التطبيق بصورة يومية بواقع جلسة فى اليوم وتستغرق فترة النشاط الواحدة فترة زمنية (50)دقيقة تقريباً.
إجراءات الدراسة:
- الإطلاع على الأدبيات النظرية ودراسات سابقة متصلة بموضوع الدراسة وإعداد الإطار النظري.
- تحديد واختيار عينة الدراسة.
- إعداد أدوات الدراسة وقياس صدقها وثباتها.
- التطبيق القبلي لأدوات الدراسة.
- تطبيق البرنامج المعد في الدراسة الحالية على أطفال المجموعة التجريبية.
- التطبيق البعدى لأدوات الدراسة.
- التوصل لنتائج الفروض وتحليلها وتفسيرها.
- صياغة التوصيات والمقترحات البحثية.
أدوات الدراسة:
1-مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة إعداد عبدالعزيز الشخص (2006).
2- إختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن تعريب عبدالفتاح القرشى (1999).
3- اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة من (6-7) سنوات.(إعداد الباحثة)
4- برنامج لتنمية بعض المفاهيم الفيزيائية لطفل الروضة باستخدام دورة التعلم فوق المعرفية.(إعداد الباحثة)
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن:
1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح درجاتهم بعد التطبيق.
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبارالمفاهيم الفيزيائية المصور بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية.
3- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية من (الذكور والإناث) على اختبار المفاهيم الفيزيائية المصورلطفل الروضة بعد تطبيق البرنامج.
4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المفاهيم الفيزيائية المصور لطفل الروضة بين القياسين البعدى والتتبعى لصالح القياس التتبعى.