الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تحسين بعض المهارات المعرفية (مهارة التصنيف – مهارة التمييز -مهارة حل المشكلات) للأطفال المعاقين ذهنيا ”القابلين للتعليم ” من خلال برنامج ترويحي مقترح باستخدام الحاسب الآلي. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام القياس القبلي والبعدي على مجموعه واحده وذلك لملائمته لهدف البحث. تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المعاقين ذهنيا ”القابيلين للتعليم” بنادي سموحه الرياضي بمحافظة الإسكندرية، وقد بلغ عدد أطفال عينة البحث الأساسية 15 طفل تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7-11) سنة وأعمارهم العقلية من (4-7) سنوات ونسبه ذكائهم من (50-70) درجه، استخدمت الباحثة مقياس المهارات المعرفية (إعداد الباحثة)، والبرنامج الترويحي المقترح لتنمية بعض المهارات المعرفية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم (إعداد الباحثة) كأدوات لتحقيق هدف البحث. تم تنفيذ إجراءات البحث خلال الفترة الزمنية في الموسم الرياضي 2013/2014. ومن أهم النتائج أن البرنامج الترويحي المقترح باستخدام الحاسب الآلي له تأثير إيجابي على تحسين مهارات التصنيف والتمييز وحل المشكلات بمقياس المهارات المعرفية للأطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعليم. |