Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين وسائل تنشيط المبيعات والاستغراق في قرار الشراء والتنافر المعرفي :
المؤلف
سليمان, وفاء أبوسليمان مقبل.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء ابوسليمان مقبل سليمان
مشرف / طلعت أسعد عبدالحميد
مشرف / عزة عبدالمنعم المنباوى
مناقش / أشرف محمد الباسط
الموضوع
إدارة المبيعات. إدارة التسويق. القرارات الإدارية. الشراء - إدارة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 216

from 216

المستخلص

تناولت الباحثة في هذه الدراسة تحديد أثر كل وسائل تنشيط المبيعات النقدية وغير النقدية على مستوى التنافر المعرفي مع توسيط الاستغراق فى قرار الشراء، دراسة ميدانية على اقسام العلاج الاقتصادي بالمستشفيات الجامعية ،وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. كما تم تصميم قائمة الاستقصاء المعبأة بمعرفة المستقصي منه، وتم توجيهها إلى العملاء المرضى لأقسام العلاج الاقتصادي بالمستشفيات الجامعية عن طريق المقابلة الشخصية. ولتحليل البيانات الأولية للدراسة، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 384 مفردة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بلغ 284 بنسبة تقدر بحوالي 74% من إجمالي حجم العينة. كما تم استخدام البرنامج الإحصائي AMOS وذلك لقياس العلاقات المباشرة وغير المباشرة بين العديد من المتغيرات. وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي إيجابي بين وسائل تنشيط المبيعات (النقدية وغير النقدية) و مستوى الاستغراق في قرار الشراء لدى المستهلك ككل وأبعاده، توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين وسائل تنشيط المبيعات النقدية (توافر بطاقات المتابعة المجانية وتامين المؤسسات ) والتنافر المعرفي ككل و جميع ابعاده، وبينت النتائج ايضا وجود ارتباط معنوي إيجابي بين وسيلة تنشيط المبيعات النقدية توافر الطب التكاملي وكلا من التنافر الإدراكي والتنافر الناشئ معاملة مقدمي الخدمة كما اوضحت النتائج وجود ارتباط معنوي سلبى بين وسيلة تنشيط المبيعات النقدية (الاستشارات الطبية المجانية) والتنافر المعرفي بجميع ابعاده، في حين لا يوجد ارتباط معنوي بين وسائل تنشيط المبيعات النقدية (التسعير الترويجي والاسعاف المجاني) والتنافر المعرفي بجميع ابعاده، واوضحت النتائج ايضا انه لا يوجد ارتباط معنوي بين وسائل تنشيط المبيعات النقدية اتعالج وساعد في علاج مريض محتاج وتوافر الطب التكاملي والتنافر العاطفي ،وبينت النتائج انه لا يوجد ارتباط وسيلة تنشيط المبيعات النقدية اتعالج وساعد في علاج مريض محتاج والتنافر الناشئ نتيجة معاملة مقدمي الخدمة. كما توصلت الدراسة الى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين وسائل تنشيط المبيعات غير النقدية (برامج التثقيف الصحي والاستعانة بالخبراء) والتنافر المعرفي ككل وجميع ابعاده وبينت النتائج ايضا وجود ارتباط معنوي سلبى بين وسائل تنشيط المبيعات غير النقدية (تقليل وقت الانتظار ورفع درجة الاقامة والبرامج الترفيهية) والتنافر المعرفي ككل وجميع ابعاده و توصلت الدراسة ايضا إلى وجود ارتباط معنوي إيجابي بين مستوى الاستغراق المرتفع في قرار الشراء ومستوى التنافر المعرفي المنخفض لدى العملاء المرضى ككل وأبعاده ،كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لكل من وسائل تنشيط المبيعات النقدية(اتعالج وساعد في علاج مريض محتاج والاستشارات الطبية المجانية وتوافر بطاقات المتابعة المجانية) ومتغير وسائل تنشيط المبيعات غير النقدية (رفع درجة الاقامة وبرامج التثقيف الصحي والبرامج الترفيهية) على خفض مستوى الاستغراق في قرار الشراء لدى العملاء المرضى، واوضحت الدراسة وجود تأثير معنوي إيجابي لكل من وسائل تنشيط المبيعات (بطاقات المتابعة المجانية وتامين المؤسسات، والاستعانة بالخبراء) على خفض مستوى التنافر المعرفي لدى المستهلك بجميع ابعاده كما توصلت الدراسة الى وجود تأثير معنوي إيجابي لوسيلة تنشيط المبيعات غير النقدية (وبرامج التثقيف الصحي ) على خفض كلا من مستوى التنافر العاطفي والتنافر الإدراكي واوضحت الدراسة وجود تأثير معنوي سلبى لكل من وسائل تنشيط المبيعات غير النقدية (الاستشارات الطبية المجانية عبر الانترنت ورفع درجة الاقامة) ٍعلى خفض مستوى التنافر المعرفي لدى العملاء المرضى بجميع ابعاده واوضحت الدراسة وجود تأثير معنوي سلبى لوسيلة تنشيط المبيعات (البرامج الترفيهية) على خفض كلا من مستوى التنافر العاطفي والتنافر الناشئ نتيجة معاملة مقدمي الخدمة. واوضحت الدراسة ايضا وجود تأثير معنوي سلبى لوسيلة تنشيط المبيعات (الطب التكاملي ) على خفض مستوى التنافر الناشئ نتيجة معاملة مقدمي الخدمة وتوصلت الدراسة وجود تأثير معنوي سلبى لوسيلة تنشيط المبيعات (اتعالج وساعد في علاج مريض محتاج) على خفض مستوى التنافر الإدراكي، كما وتوصلت الدراسة وجود تأثير معنوي إيجابي لمستوى الاستغراق المرتفع في قرار الشراء على خفض مستوى التنافر المعرفي لدى العملاء المرضى بجميع ابعاده. توصلت الدراسة إلى أنه يزداد التأثير المعنوي الإيجابي لكلا من وسائل تنشيط المبيعات (بطاقات المتابعة المجانية وتأمين المؤسسات ) على خفض مستوى التنافر المعرفي الناشئ لدى المستهلك بجميع ابعاده عند توسيط الاستغراق فى قرار الشراء، كما توصلت الدراسة الى انه يزداد بي التأثير المعنوي السلبى لوسيلة تنشيط المبيعات (اتعالج وساعد في علاج مريض محتاج) على التنافر الإدراكي و وايضا يزداد التأثير المعنوي السلبى لوسيلة تنشيط المبيعات (الاستشارات الطبية المجانية) على خفض مستوى التنافر المعرفي بجميع ابعاده عند توسيط مستوى الاستغراق في قرار الشراء، كما توصلت الدراسة إلى أنه يزداد التأثير المعنوي الإيجابي لوسيلة تنشيط المبيعات غير النقدية (برامج التثقيف الصحي) على خفض كلا من مستوى التنافر العاطفي والتنافر الإدراكي لدى المستهلك عند توسيط مستوى الاستغراق فى قرار الشراء، كما توصلت الدراسة أيضاً إلى أنه يزداد التأثير المعنوي السلبى لوسيلة تنشيط المبيعات غير النقدية (رفع درجة الاقامة) على خفض مستوى التنافر المعرفي بجميع ابعاده لدى العملاء المرضى عند توسيط مستوى الاستغراق فى قرار الشراء كما يزداد التأثير المعنوي السلبى لوسيلة تنشيط المبيعات غير النقدية (البرامج الترفيهية) على خفض كلا من مستوى التنافر العاطفي والتنافر الناشئ نتيجة معاملة مقدمي الخدمة لدى العملاء المرضى عند توسيط مستوى الاستغراق فى قرار الشراء، وتوصلت الدراسة ايضا الى انه يقل التأثير المعنوي الإيجابي لوسيلة تنشيط المبيعات(الاستعانة بالخبراء) على خفض مستوى التنافر المعرفي بجميع ابعاده لدى العملاء المرضى عند توسيط مستوى الاستغراق فى قرار الشراء.