Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج للتدخل المبكر في تنمية الوعـي الفونولوجي وأثره في تحسين مستوي اللغة التعبيرية لدي الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
حسن، جمال محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / جمال محمد إبراهيم
.
مشرف / عادل عبد الله محمد
.
مشرف / طلعت أحمد حسن
.
الموضوع
السمع - أمراض.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
12/5/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

مقدمة:
تلعب حاسة السمع دوراً كبيراً في نمو النطق واللغة, وما يترتب عليه من التطور الثقافي والمعرفي, وزيادة الحس الاجتماعي والتفاعل والترابط مع باقي أفراد المجتمع, وفي حالة حدوث الضعف السمعي تقل قدرة الطفل على إدراك أصوات الكلام المختلفة التي تعد ضرورية لفهم اللغة الطبيعية وتردد الكلام, والإيماءات، ويؤدّي إلى الصعوبة في التمييّز بين أصوات الكلام .
وترتب علي هذا الضعف السمعي أن الأطفال ضعاف السمع يعانون من ضعف في الوعي الفونولوجي وما يترتب عليه من نتائج مثل اضطراب في اللغة التعبيرية . لذلك قام الباحث بإعداد برنامج تدخل مبكر لتنمية الوعي الفونولوجي لدي الاطفال ضعاف السمع وقياس مدي أثره في تحسين مستوي اللغة التعبيرية لديهم .
مشكلة الدراسة :
برزت مشكلة الدراسة من خلال عمل الباحث بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص ضعاف السمع، وإحساسه بمدى معاناة الأطفال ضعاف السمع من أضرار الإعاقة السمعية وما يترتب عليها من ضعف تطوير مهارات الوعي الفونولوجي بنفس الطريقة التي يشارك فيها الأطفال العاديين، وهذه المشكلة قد ترتبط بمشكلة كبرى وهي ضعف اللغة التعبيرية لدي هؤلاء الأطفال . وعلى ذلك تحاول الدراسة الحالية الإجابة علي التساؤلات التالية :
1- هل هناك فروق في الوعي الفونولوجي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى ؟
2- هل هناك فروق في القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية في الوعي الفونولوجي؟
3- هل هناك فروق في الوعي الفونولوجي للمجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى؟
4- هل هناك فروق في مستوي اللغة التعبيرية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى؟
5- هل هناك فروق في مستوي اللغة التعبيرية للمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى ؟
6- هل هناك فروق في مستوي اللغة التعبيرية للمجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلي تنمية الوعي الفونولوجي لدي الاطفال ضعاف السمع وتحديد أثر ذلك علي لغتهم التعبيرية وذلك من خلال إعداد وتطبيق برنامج للتدخل المبكر واختبار فعالية هذا البرنامج في تحقيق الاهداف المحددة له ومدي استمرار اثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة.
أهمية الدراسة :
تتحدد أهمية الدراسة نظرياً تطبيقاً والحاجة إليها في ضوء:
1- أهمية فئة من فئات المجتمع وهي فئة الأطفال ضعاف السمع .
2- موضوع الدراسة ، واهتمامها بتنمية الوعي الفونولوجي، وهو من الموضوعات الحديثة التي بدأ الاهتمام بها يتزايد ، لما ينتج عنها من تأخر في اللغة.
3- ندرة الدراسات التي أجريت على المستوى المحلي في هذا المجال ، وعلى هذه الفئة في هذه السن المبكرة , وذلك في حدود علم الباحث.
4- إعداد برنامج تدخل مبكر قائم على تنوع المثيرات ، وتطبيقه على المشاركين في الدراسة لتنمية مهارات الوعي الفونولوجي لديهم وتحسين مستوى نمو اللغة التعبيرية لديهم.
فروض الدراسة:
من خلال الاطار النظري والدراسات السابقة صاغ الباحث الفروض التالية كإجابات محتملة لما أثاره في مشكلة الدراسة من تساؤلات:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس الوعي الفونولوجي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدى.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة علي مقياس الوعي الفونولوجي في القياسين القبلي والبعدي .
4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس الوعي الفونولوجي في القياسين البعدي والتتبعي .
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس اللغة التعبيرية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس اللغة التعبيرية لصالح القياس البعدى.
7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة علي مقياس اللغة التعبيرية في القياسين القبلي والبعدي .
8. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس اللغة التعبيرية في القياسين البعدي والتتبعي .
محددات الدراسة :
- المنهج : تعتمد الدراسة الراهنة على المنهج التجريبي باعتبارها تجربة هدفها معرفة فعالية برنامج التدخل المبكر (كمتغير مستقل) في تنمية الوعي الفونولوجي لدى المشاركين من الأطفال ضعاف السمع (كمتغير تابع)، وتحسين مستوى اللغة التعبيرية لديهم (كمتغير تابع آخر) كما تعتمد الدراسة على التصميم التجريبي ذى المجموعتين.
محددات بشرية:
تكون المشاركون في الدراسة من مجموعتين (تجريبية وضابطة) وتتكون كل مجموعة من 6 أطفال ضعاف السمع من الذكور والاناث في عمر 4-6 سنوات, وتبلغ نسبة فقد السمع لديهم من 56 -70 ديسيبل, من إحدى مراكز التخاطب بمدينة النهضة بالقاهرة .
محددات مكانية:
تم تطبيق البرنامج التدريبي فى حجرة التخاطب الملحقة بالمركز النفسي بالتأمين الصحي بمدينة النهضة .
محددات زمنية:
استغرق البرنامج الحالي مدة 34جلسة بواقع 4 جلسات أسبوعياً لتنمية الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ضعاف السمع، وتستغرق مدة الجلسة 15-20 دقيقة تقريباً للجلسة الفردية و30دقيقة للجلسة الجماعية, وبالنسبة لشكل الجلسات فهي فردية وجماعية .
- الأدوات :
1. اختبار الذكاء بينية الصورة الخامسة .
2. مقياس اللغة التعبيرية للأطفال ضعاف السمع.
3. مقياس الوعي الفونولوجي للأطفال ضعاف السمع .
4. برنامج التدخل المبكر لتنمية الوعي الفونولوجي لدي الأطفال ضعاف السمع.
- الاساليب الإحصائية المستخدمة :
استخدمت بعض الأساليب الإحصائية باستخدام الحاسب الالي والبرنامج الإحصائي SPSS, وهذه الأساليب هي:
1- معامل ارتباط بيرسون .
2- أسلوب التحليل العاملى .
3- اختبار ” ت ” للدلالة الإحصائية ولحساب صدق المقارنة الطرفية.
4- المتوسط –الوسيط – الانحراف المعياري .
الإحصاء اللابارامتري متمثلاً في استخدام اختبار مان – ويتني Mann - Whitney Test ، واختبار ويلكوكسون Wilcoxon Test
نتائج الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس الوعي الفونولوجي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس الوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدى.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة علي مقياس الوعي الفونولوجي في القياسين القبلي والبعدي .
4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس الوعي الفونولوجي في القياسين البعدي والتتبعي .
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة علي مقياس اللغة التعبيرية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس اللغة التعبيرية لصالح القياس البعدى.
7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة علي مقياس اللغة التعبيرية في القياسين القبلي والبعدي .
8. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية علي مقياس اللغة التعبيرية في القياسين البعدي والتتبعي.