Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط الاسـتراتيجي لرياض أطفال التربية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
عبدالموجود، فاطمة عبدالحفيظ عبدالعليم.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبدالحفيظ عبدالعليم عبدالموجود
مشرف / سامح جميل عبدالرحيم
مشرف / سعودي عبدالظاهر سيد
الموضوع
الأطفال - تربية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
402 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
4/6/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدف البحث:
هدف البحث إلى طرح خطة إستراتيجية مقترحة لتطوير مؤسسات رياض أطفال التربية الخاصة في مصر، بما يتيح الفرصة أمام أكبر عدد من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة للحصول على خدمات تربوية عالية الجودة، في ضوء الاستفادة من خبرات بعض الدول الرائدة في هذا المجال.
نتائج البحث:
توصل البحث فى شقيه النظرى والميدانى إلى نتائج التحليل البيئي لمؤسسات رياض أطفال التربية الخاصة، والتي تتمثل في بعض نقاط القوة ومواطن الضعف الداخلية، والفرص والتحديات الخارجية التي تؤثر تأثيراً فعلياً على مؤسسات رياض أطفال التربية الخاصة، والتي تتمثل فيما يلي:
أولاً ـ نقاط القوة، وتتمثل في:
1ـ انخفاض كثافة الفصول برياض أطفال التربية الخاصة،
2ـ الإعفاء من المصروفات الدراسية برياض أطفال التربية الخاصة،
3ـ توافر التغذية والملابس للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال،
4ـ ملاءمة طرق ووسائل التدريس المستخدمة من قبل المعلمات مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال،
5ـ ملاءمة مستوى الرعاية النفسية والاجتماعية والصحية المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال،
ثانياً ـ مواطن الضعف، وتتمثل في:
1ـ ضعف الميزانية المخصصة لرياض أطفال التربية الخاصة،
2ـ التوزيع الجغرافي غير المتوازن لمؤسسات رياض أطفال التربية الخاصة،
3ـ قصور برامج تدريب معلمات رياض أطفال التربية الخاصة،
4ـ انخفاض استيعاب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال،
5ـ قصور بعض اللوائح المنظمة للعمل بمدارس وفصول التربية الخاصة ،
6ـ ضعف البنية التحتية لرياض أطفال التربية الخاصة (مباني وتجهيزات)،
ثالثاً ـ الفرص، وتتمثل في:
1ـ دعم المنظمات التربوية الدولية والإقليمية (اليونيسيف، اليونسكو، الأمم المتحدة، البنك الدولى)،
2ـ التطور التكنولوجي في مجال التعليم،
3ـ إنشاء أكاديمية مهنية للمعلمين،
4ـ استحداث أقسام وشعب التربية الخاصة ببعض كليات التربية والتربية النوعية ورياض الأطفال،
5ـ إنشاء هيئة قومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،
رابعاً ـ التحديات، وتتمثل في:
1ـ الأوضاع الاقتصادية، وما يترتب عليها من صعوبة توفير فرص تعليمية لجميع الأفراد،
2ـ الأوضاع الاجتماعية، وما يترتب عليها من انخفاض مستوى وعي كثير من الأسر بأهمية مرحلة رياض الأطفال،
3ـ انخفاض المستوى الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لكثير من أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة،
4ـ مركزية التعليم في مصر (نمط الإدارة المركزي ونمط التمويل المركزي)،
5ـ ضعف مستوى المشاركة المجتمعية،
وفي ضوء نتائج التحليل الاستراتيجي قدم البحث خطة استراتيجية مقترحة لتطوير مؤسسات رياض أطفال التربية الخاصة بجمهورية مصر العربية، وفق الأصول المنهجية لأسلوب لتخطيط الاستراتيجي تتضمن الرؤية المستقبلية والرسالة الواضحة لمؤسسات رياض أطفال التربية الخاصة، كما أنها ترتكز إلى القيم الحاكمة، وتحديد الأولويات، والغايات والأهداف لتقديم خدمات تعليمية عالية الجودة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمرحلة رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية.