![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الطرق والإجراءات: 1-إعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد الواجب تنميتها لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثالث الإعدادي. 2-بناء البرنامج الإثرائي في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة. 3-بناء اختبار مهارات التفكير الناقد. 4-تطبيق أداة التقويم قبلياً على أفراد العينية. 5-تطبيق البرنامج الإثرائي على أفراد العينة بهدف تنمية مهارات التفكير الناقد لديهم. 6- تطبيق أداة التقويم بعدياً على أفراد العينة، بهدف معرفة أثر البرنامج الإثرائي. 7-رصد النتائج الخاصة بالتطبيق القبلي والبعدي وتفسيرها وتحليلها إحصائياً. نتائج البحث: -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلاميذ عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد، وذلك لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على تأثير البرنامج الإثرائي المعد في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى عينة البحث، وذلك عند مستوى (0.01). -وقد كشفت النتائج عن ارتفاع مستوى أداء التلاميذ الفائقين في اختبار مهارات التفكير الناقد، وذلك بعد تقديم البرنامج الإثرائي المعد في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة لهم، وذلك ما يؤكد نجاح هذا البرنامج من حيث المحتوى وطرق التدريس والوسائل والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثالث الإعدادي. -الكلمات المفتاحية: برامج إثرائية – الذكاءات المتعددة – التفكير الناقد – الفائقين. |