Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للعب الموجه على السلوك التوافقي للأطفال المعاقين ذهنيا/
المؤلف
عبدالله، عبير طارق على.
هيئة الاعداد
باحث / عبير طارق على عبدالله
مشرف / سوزان مصطفي متولي
مشرف / سحر احمد امين
مناقش / اشرف عبد الغنى
الموضوع
اللعب الموجه. التربية البدنية للاطفال المعوقين.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
51 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - علوم تربوية ونفسية واجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج للعب الموجة للاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم والتعرف على اثر البرنامج على بعض ابعاد السلوك التوافقي (تحمل المسؤلية، التنشئة الاجتماعية، السلوك الانسحابي، السلوك الاستقلالي، السلوك الاجتماعي غير المناسب، العادات الصوتية غير المقبولة) للاطفال المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحده لملاءمة لطبيعة الدراسة، واشتمل مجتمع البحث على تلاميذ مدرسة التربية الفكرية للعام الدراسى (2014 / 2015) وبلغ حجم العينة (35) تلميذا، تم تطبيق برنامج اللعب الموجه ومقياس السلوك التوافقي إعداد صفوت فرج وناهد رمزي (1995) كأدوات للبحث، وكان من أهم نتائج البحث التأثير الايجابي لبرنامج اللعب الموجة للاطفال المعاقين ذهنياعلى تحسين أبعاد السلوك التوافقى لدى الاطفال المعاقين ذهنيا والذي ظهر في تحسن بعد السلوك الاستقلالي بما تضمنه من انشطة تناول الطعام والنظافة، تحسن بعد التنشئة الاجتماعية بما تضمنه من التعاون والوعي بالاخرين والتفاعل معهم، تحسن بعد تحمل المسئولية بما تضمنه من الاعتماد على النفس، كما أثر برنامج اللعب الموجه المقترح تأثيرا ايجابيا على انخفاض الانحرافات السلوكية لدى الأطفال المعاقين ذهنيا ”القابلين للتعلم” وتوصي الباحثة بضرورة الاهتمام بوضع البرامج الموجه التي تناسب احتياجات وميول وخصائص المعاقين ذهنياً والعمل على اعداد كوادر للعمل مع المعاقين ذهنيا، والاهتمام بالانشطة الموجهه وتعميمها داخل المدارس والهيئات الخاصة بالمعاقين ذهنياً، واجراء المزيد من الدراسات الخاصة بالبرنامج الموجه على فئات اخرى من المعاقين، وعلى مراحل سنيه مختلفة.