الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتكون البحث من مقدمة، مدخل، وأربعة فصول، وخاتمة، وثبت بأهم المصطلحات، والأعلام الواردة فى البحث، وقائمة المصادر والمراجع: - الفصل الأول بعنوان: ” مشكلة الظاهر والحقيقة عبر تاريخ الفلسفة من خلال نماذج ممثلة”، وهو فصل أعرض فيه لجدل الظاهر والحقيقة في حضارات الشرق القديم ( نموذج الحضارة المصرية القديمة، والحضارة الهندية)، كما أعرض لمفهوم الجدل فى الفلسفة اليونانية من خلال أفلاطون نموذجاً، وأخيراً أتناول جدل المدينتين ” الأرضية والسماوية” عند أوغسطين ، وأختتم الفصل بتعقيب. - الفصل الثاني بعنوان: ” جدل الظاهر والحقيقة عند كانط”، وأعرض فيه لمفهوم الجدل لدى كانط وظهور جدل الظاهر والحقيقة، والفلسفة النقدية والمشكلة الترانسندنتالية، وهى مشكلة نقد العقل الخالص، ثم أتناول نظرية المعرفة عند كانط وأعرض للجدل في ملكتي الحساسية الصورية والفهم الصوري، وأقدم نقداً لنظرية المعرفة عند كانط، وبعدها أعرض لجدل الظاهر والحقيقة عنده، وتأكيد كانط على واقعية العالم الخارجي ” الظاهر ”، وقوله بوجود عالم الأشياء في ذاتها ومبررات وجود الشىء في ذاته، وأهم الاعتراضات على الشىء في ذاته الكانطي، وأختتم الفصل بتعقيب. - الفصل الثالث بعنوان: ” جدل الظاهر والحقيقة عند هيجل ”، وفيه أعرض لنقد هيجل للشىء في ذاته الكانطي والمقولات، وأتناول بالبحث الجدل الهيجلي، وأعرض لأهم مكونات وأنواع الجدل عنده، وأوضح طبيعة العلاقة بين الفكر والوجود، ونظريته فى وحدة الفكر والوجود، كما اعرض لجدل الظاهر والماهية في ضوء معنى كل منهما، وأتناول وأهم مكونات الظاهر الهيجلي وكذلك أعرض لطبيعة الفكرة عند هيجل ، والفكرة المطلقة، وبعدها أتناول الروح وأهم انواعها وأعرض للروح المطلقة باعتبارها الحقيقة النهائية عنده، وأختتم الفصل بتعقيب. - الفصل الرابع بعنوان: ” الأساس الأنطولوجي لجدل الظاهر والحقيقة عند كيركجور في ضوء نقده لهيجل”، وأقدم فيه إطلالة سريعة على الفلسفة الوجودية معناها وأهم خصائصها، وأهم الموضوعات التي تبحث فيه، كما أعرض لحياة كيركجور وكيف ان حياته هى مرآة فلسفته، وبعدها أعرض لجدل الوجود عند كيركجور، وذلك من خلال عرض مدارج الوجود عنده ( المدرج الحسي- المدرج الأخلاقي – والمدرج الديني ) ، ثم أعرض لمفهوم المفارقة، وأنواع المفارقات عنده وأهمها المفارقة المطلقة ” التجسد ” وهى الحقيقة عنده، كما أتناول مفهوم الذاتية عند كيركجور باعتبارها ” الحقيقة الكلية ” التي بحث عنها كيركجور وكانت هدفه النهائي، وكذلك أتناول فى نهاية الفصل بعض جوانب نقد كيركجور للجدل الهيجلي، وأختتم الفصل بتعقيب. ثم نعرض فى الخاتمة أهم نتائج البحث التي أمكننا التوصل إليها في ضوء التساؤلات الرئيسة في البحث وفى نهاية البحث أقدم ثبتاً بأهم المصطلحات،والأعلام الواردة فى البحث، وقائمة المصادر والمراجع. |